| الخميس 20 فبراير 2020
رئيس التحرير
علياء عيد
الأربعاء 22/يناير/2020 - 12:44 م

تعرَّفْ على اللبنانية "زينة عدرا" أول وزيرة دفاع عربية والمثيرة للجدل

 زينة عكر عدرا
زينة عكر عدرا
arabmubasher.com/176205

بعد عدة خلافات وأزمات متلاحقة شهدتها لبنان مؤخرا، كشف أمين عام مجلس الوزراء اللبناني محمود مكية، عن تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة برئاسة المهندس حسان دياب.

المميز بالحكومة الجديدة، هو أنها تضم 6 وزيرات نساء لأول مرة، على رأسهن "زينة عكر عدرا"، التي تولت منصبي نائب رئيس الوزراء، ووزير الدفاع، لتصبح أول امرأة تتولى حقيبة الدفاع في الوطن العربي، لتحمل أيضا سابقة الإعلان لأول مرة عن اسم وزير الدفاع اللبناني.

من هي زينة عدرا؟

لم يكن اسمها مطروحا من قبل على الساحة، سوى أنها زوجة لجواد عدرا رجل الأعمال اللبناني المعروف ومدير عام شركة "الدولية للمعلومات"، التي تعد واحدة من أبرز الشركات المتخصصة باستطلاعات الرأي في لبنان.

تعرَّفْ على اللبنانية

ولدت زينة لأسرة مسيحية أرثوذوكسية، حيث تحمل شهادة البكالوريوس في العلوم الاجتماعية والتسويق والإدارة من الجامعة اللبنانية الأميركية، لتعمل في عدة مجالات، حيث إنها باتت تمتلك أكثر من 20 عاما من الخبرة العملية والإدارية والبحثية.

عملت الوزيرة الجديدة بصفتها شريكا ومديرا تنفيذيا لمؤسسة زوجها، حيث تولت من خلالها إدارة الأبحاث والاستشارات في مجال الأبحاث الاستقصائية، وجمع قواعد البيانات وتحليلها لمشاريع العالم العربي والشرق الأدنى في مجالات الصحة والتعليم والزراعة، ومرافق البنية التحتية والدراسات الديموغرافية والاجتماعية الاقتصادية.

تعرَّفْ على اللبنانية

كما أسست برنامج جمعية التنمية الاجتماعية والثقافية INMA، وهي منظمة غير حكومية لا تهدف للربح والتي تقدم خدمات لمجموعات قرى محددة.

شاركت أيضا زينة عدرا في العديد من المعارض السياحية والزراعية في لبنان والخارج، من بينها معرض نيويورك للأغذية الفاخرة، وساهمت في الحفاظ على اتصالات وثيقة مع المانحين الدوليين والمنظمات غير الحكومية ووكالات الأمم المتحدة والبنوك المحلية والمؤسسات المالية.

مثيرة للجدل

تعتبر "زينة عدرا" من الوزراء المثيرين للجدل في البلاد، حيث تم ترشيحها من قِبل تكتل "لبنان القوي" برئاسة رئيس التيار الوطني الحر وزير الخارجية في حكومة سعد الحريري جبران باسيل، ورئيس الجمهورية ميشال عون، فضلا عن كونها من المحسوبين على الحريري والنظام.

تعرَّفْ على اللبنانية

كما أثارت غضب النشطاء اللبنانيين عَبْر مواقع التواصل الاجتماعي أيضا، لغياب التاريخ السياسي لها، وأنه لا يتوافر عنها أية معلومات قوية سوى أنها زوجة رجل الأعمال المعروف، حيث رفض قطاع كبير من المواطنين ذلك.

ومع انتشار قرار التعيين، تداولت وسائل إعلام محلية تغريدة على أنها أول تعليق للوزيرة على قرار تعيينها، تضمنت: "لي الشرف أن أكون أول امرأة تتقلد منصب وزارة الدفاع في دولة عربية.. دولة #لبنان المجد والعز"، ولكن اتضح لاحقاً أن الحساب مزيف.