| السبت 17 أغسطس 2019
رئيس التحرير
علياء عيد
التحالف العربي: نثمن استجابة الشرعية لدعوات السعودية والإمارات لضبط النفس والتقيد بوقف إطلاق النار وتغليب مصالح الشعب اليمني التحالف العربي يدعو إلى استمرار التهدئة والوقوف يدا واحدة ضد الانقلاب الحوثي والمشروع الإيراني تسليم المواقع التي انسحبت منها قوات الانتقالي إلى ألوية حماية الرئاسة انسحاب قوات المجلس الانتقالي من مستشفى عدن والبنك المركزي ومقر الأمانة العامة لمجلس الوزراء التحالف العربي: وحدات الانتقالي وقوات الحزام الأمني في عدن تستجيب لدعوة التحالف وتبدأ بالانسحاب وثيقة قضائية: أميركا تصدر أمرا لاحتجاز ناقلة النفط الإيرانية في جبل طارق فيتش: خفض التصنيف الائتماني للأرجنتين يعكس تدهورا متوقعا في بيئة الاقتصاد الكلي بما يزيد احتمالات تخلف عن سداد الدين السيادي فيتش تتوقع أن يستقر النمو في الأرجنتين في 2020 لكنها ترى درجة عالية من عدم اليقين بالنظر إلى عدم وضوح السياسات الاقتصادية بعد الانتخابات فيتش تتوقع أن ينكمش اقتصاد الأرجنتين بنسبة 2.5% في 2019 انخفاضا من توقع سابق قدره 1.7% فيتش: ضغوط التمويل للأرجنتين قد تتصاعد بدءا من 2020 عندما ينتهي صندوق النقد الدولي من صرف شرائح قرض
الأربعاء 12/يونيو/2019 - 01:57 ص

تشاد استدعت ثلاثة سفراء غربيين للتنديد "بتدخل" في شؤونها

تشاد استدعت ثلاثة
arabmubasher.com/126230

استدعت نجامينا، دبلوماسيين أوروبيين وآخر أميركي، وطالبتهم بتوضحيات بشأن وجودهم في تجمع لحزب سياسي غير مرخص له، بحسب ما أعلنت السلطات التشادية في بيان تم تلقيه الثلاثاء.

وقالت الخارجية التشادية في بيان "تمت دعوة المكلفين بأعمال السفارتين الأميركية والألمانية اضافة الى ممثل المكتب الدبلوماسي لهولندا بتشاد، إلى وزارة الخارجية في 7 حزيران/يونيو 2019".

وتمت دعوتهم "لتقديم توضيحات بشأن وجودهم" في بداية حزيران/يونيو في اجتماع لحزب سياسي معارض غير مرخص له هو "حزب المغيرين".

وأضافت الوزارة "أن التوضيحات التي قدمت لم تكن مقنعة ولا تكاد تخفي نوايا التدخل الفاضح في الشؤون الداخلية لتشاد" مذكرة بأن "الحكومة لا تسمح تحت أية ذريعة، بأي شكل من أشكال المساس بسيادتها".

وكان الحزب الحاكم في تشاد منذ 29 عاما، الحركة الوطنية للإنقاذ، انتقد السبت "التدخلات الأجنبية". وجاء موقفه ردا على نشر بيان للسفارة الأميركية في نجامينا تحض فيه السلطات التشادية على تنظيم انتخابات تشريعية "ذات مصداقية".

وأجلت السلطات مرارا الانتخابات التشريعية منذ 2015، ويفترض ان تنظم انتخابات تشريعية في 2019 لكن لم يتم تحديد اي تاريخ لها حتى الان.

وشددت السفارة الاميركية في بيانها على ضرورة الترخيص "بلا تأخير" للاحزاب السياسية "التي تستجيب للمقاييس المحددة قانونيا"، وأيضا على "الاحترام التام لحق المواطنين في التجمع بسلام".

ومنعت قوات الامن في الاول من حزيران/يونيو تجمعا ل "حزب المغيرين" الحزب المعارض الجديد غير المرخص له، بحسب العديد من المنظمات الحقوقية التشادية.

وكثيرا ما تمنع سلطات نجامينا التظاهرات لدواع أمنية"، في وقت يتعرض فيه غرب البلاد بانتظام لهجمات بوكو حرام.

وتنتظر المعارضة التشادية المقسمة والضعيفة التمثيل، بفارغ الصبر تنظيم هذه الانتخابات هذا العام.

ووصل ادريس ديبي الى الحكم بالسلاح في 1990 ويتعرض نظامه بانتظام الى النقد من منظمات بسبب انتهاكات لحقوق الانسان.