| الأربعاء 19 فبراير 2020
رئيس التحرير
علياء عيد
الأربعاء 12/فبراير/2020 - 05:48 م

كواليس جديدة لإنهاء محادثات خليجية قطرية لحل أزمة المقاطعة

الشيخ تميم بن حمد
الشيخ تميم بن حمد أمير قطر
arabmubasher.com/176343

كواليس جديدة تظهر للعالم عن إنهاء  مفاوضات الرباعي العربي لحل أزمة  المقاطعة مع قطر، والتي تصر على دعم الإرهاب وتعزيز العلاقات مع إيران وتركيا رغم أجندتهما الاحتلالية في الشرق الأوسط.

عدم جدية قطر أفشل  المفاوضات

وأكدت صحيفة "الشرق الأوسط" البريطانية، أن قطر كانت السبب وراء فشل المفاوضات بعد تمسكها بدعم الإرهاب.

وتابعت: إن الرباعي العربي قدم كافة الحلول لإنهاء الأزمة وعودة قطر مرة أخرى للمنطقة العربية، إلا أن نظام الحمدين تمسك بالعلاقات الإيرانية التركية والتحالفات الإرهابية.

كواليس جديدة لإنهاء

وأضافت أن المحادثات التي تولتها المملكة العربية السعودية بالنيابة عن الرباعي العربي انهارت بعد فترة وجيزة للغاية.

 وأشارت إلى أن الجميع حتى الوسطاء ألقوا باللوم على قطر ومناوراتها غير الواضحة ومواقفها الغامضة في فشل المباحثات.

مراوغة الدوحة

وتابعت: إنه وفقًا لوكالة "رويترز" الإخبارية، كانت أولوية قطر في المناقشات هي استعادة حرية التنقل لمواطنيها في الرباعي العربي والوصول إلى المجال الجوي لتلك البلدان وإعادة فتح الحدود البرية الوحيدة لقطر التي تتقاسمها مع المملكة العربية السعودية، كما قال أربعة دبلوماسيين غربيين في الخليج ومصدران على دراية بالملف القطري.

كواليس جديدة لإنهاء

وقال مصدران خليجيان آخران على دراية بالمحادثات: إن المملكة العربية السعودية، التي كانت تمثل باقي الدول التي المقاطعة، أنهت المحادثات بعد فترة وجيزة من قمة خليجية سنوية في الرياض في ديسمبر لم يحضرها أمير قطر.

وقدمت الدول الأربع للمقاطعة في عام 2017 إلى الدوحة قائمة تضم 13 طلبًا، بما في ذلك إنهاء التحريض على وسائل الإعلام، وإغلاق القاعدة العسكرية التركية، ووقف الدعم لجماعة الإخوان المسلمين، وخفض مستوى العلاقات مع إيران.

كواليس جديدة 

وقال دبلوماسي خليجي في تصريحات خاصة للصحيفة البريطانية: "المفاوضيون القطريون لم يبدوا جادين في الرغبة في التوصل إلى حلول توافقية تحل الجذور الأساسية للأزمة".

كواليس جديدة لإنهاء

وتابع "وبدلاً من ذلك بدا أنهم يناورون من أجل إطالة أمد المحادثات؛ ما دفع الرياض إلى إيقافها، على الرغم من أن المملكة بدت منفتحة من البداية إلى نهاية النزاع".

وأضاف "المملكة العربية السعودية ملتزمة برؤيتها لإنهاء الأزمة، خاصة فيما يتعلق بالقضايا التي تهدد أمن بلدان المقاطعة الأربعة، لا يمكن أن يتم حل النزاع إلا من خلال اتفاق على رؤية شاملة تتضمن جميع بلدان المقاطعة".

واستطرد قائلاً: "المفاوضون والوسطاء طالبوا قطر بالتخلي عن مناوراتها والتحلي بالوضوح قبل العودة مرة أخرى إلى طاولة المفاوضات".