| الخميس 20 فبراير 2020
رئيس التحرير
علياء عيد
الثلاثاء 21/يناير/2020 - 04:56 م

بالوثائق.. العاملون في قناة "الشرق" يَكْشِفون فَساد القيادات الإعلامية للإخوان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
arabmubasher.com/176199

كشف العاملون فى قناة "الشرق" الفضائية الإخوانية بتركيا، تلقي الإدارة تمويلات من الشاعر الإرهابي ياسر العمدة، بعد عدة شائعات متداولة بالفترة السابقة.

 

تفاصيل البيان

بالوثائق.. العاملون

وأصدر العاملون فى قناة "الشرق" الفضائية، بيانا، ورد به أنه: "بعد ظهور بعض التسريبات الخاصة بالإرهابي ياسر العمدة وادعائه تمويل القناة بملايين الدولارات شهريا وحتى الآن، لم نجد أي رد من مالكي القناة، مما يثبت صحة التمويل".

وتابع البيان: "وبعد مطالبتنا بتعديل رواتبنا ولكن دون جدوى في ظل الرواتب الباهظة التي يتحصل عليها بعض من مذيعي القناة، في حين أننا حصلنا على رواتب قليلة على الرغم من صعوبة المعيشة في إسطنبول، لأننا لسنا من علية القوم مثل غيرنا ممن يحصلون على الجنسيات التركية مجانا".

وأضاف: "لذلك قررنا أن يصل صوتنا للجميع، لذا قمنا بالسيطرة على الموقع الرسمي للقناة المملوك لشركة إنسان والمتمثلة في شخص الدكتور أيمن نور، وكذلك الصفحة الرسمية للقناة على موقع تويتر والصفحة الرسمية للقناة على موقع إنستجرام.. سنقوم بنشر المستندات التي تثبت صحة ما ذكرنا من رواتب وفضائح للقائمين على قناة الشرق".

القناة تنفي

بالوثائق.. العاملون

وبعد نشرهم لذلك البيان، أثار الأمر جدلا ضخما بين إدارة القناة، لاسيما للسيطرة على حساب القناة عبر موقعي "تويتر وإنستجرام"، لرصدهم تلك الادّعاءات بتمويل "الشرق" بملايين الدولارات شهريا.

وسرعان ما زعمت القناة سرقة حساباتها الرسمية الإلكترونية، في محاولة منها للتهرب من تلك الحقائق وللبعد عن صحة المستندات التي تثبت "السبوبة" وتجارة الثورة.

 

معتز مطر.. تاجر الجماعة

بالوثائق.. العاملون

لم يقتصر الأمر عند ذلك الحد، وإنما فضح أيضا العاملون في "الشرق"، الإخواني الهارب معتز مطر، حيث نشر صورة من عقده مع القناة عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات القصيرة  تويتر، عقب السيطرة عليه.

ويظهر العقد  أن معتز مطر يتقاضي 60 ألف دولار شهريا، بواقع 3 آلاف دولار في الحلقة، وهو ما يعتبر راتبا ضخما مقارنة بروابتهم الضعيفة.

 

من هو ياسر العمدة

بالوثائق.. العاملون

يعتبر ياسر العمدة، إرهابيا هاربا بتركيا، وهو مصري من أصل فلسطيني، ويدعى عبد الرحمن أبو دية، وشهرته "أبو عامر"، وقبل ذلك عمل موظفا بميناء دمياط المصري.

أدرجته محكمة جنايات القاهرة ضِمن 187 متهما على قوائم الإرهاب لإطلاقه دعوات مشبوهة وحثه المواطنين على الفوضى تحت مسمى "ثورة الغلابة"، وعلاقته بجماعة الإخوان الإرهابية، ليهرب لاحقا إلى تركيا، عقب ثورة 30 يونيو، عقب ترويجه لفزاعة "المبروكة" التى أوجدها لترويع المصريين خلال العمليات الإرهابية.

وفي نوفمبر الماضي، نشر عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، تفاخر فيه بحصوله على الجنسية التركية، مضيفا: "الحصول على الجنسية التركية ليس رخيصاً، وتكلفتها حوالى 250 ألف دولار، والحصول عليها ليس بالسهل، ولكن حصلنا على الجنسية ببلاش ودون أى أموال".

بالوثائق.. العاملون

ومنذ فترة قريبة، انتشرت تسريبات للعمدة مع المقاول الهارب محمد علي، يظهر فيه كيفية تفكير جماعة الإخوان في هدم مصر، بالتحريض على الدولة المصرية، وتمويلهم لقناة الشرق التي يديرها الإخواني الهارب أيمن نور.

التربُّح الشخصي من القناة


بالوثائق.. العاملون

فيما كشفت وثائق نشرها الحساب الرسمي لقناة الشرق الإخوانية، عن بيع أيمن نور أوقات بث مواد وثائقية "تافهة"، على حسب وصف القناة عبر حسابها الرسمي في "تويتر"،  بمقابل 5500 دولار شهريا، بإجمالي 8 ساعات أسبوعياً


بالوثائق.. العاملون

وأنه كان يحصل على هذه الأموال بشكل شخصي، فيما يخبر العاملين بالقناة والذين لا يتقاضون رواتبهم أن القناة لا تتلقى أي عروض إعلانات.

بالوثائق.. العاملون

وأكد العاملون بالقناة القطرية أن "نور" وقيادات القناة "مطر" و"محمد ناصر"، كانوا يحصلون على جميع الأرباح لحساباتهم الشخصية.

بالوثائق.. العاملون

"الغمري": أخبار معتز مطر المفبركة

بالوثائق.. العاملون

فيما نشر العاملون عبر الحساب الرسمي للقناة على تويتر مستندات تفيد باستقالة حسام الغمري

بالوثائق.. العاملون

والذي شغل منصب رئيس تحرير قناة الشرق وكان من المقربين لأيمن نور مالك القناة.

بالوثائق.. العاملون

 وكتب العاملون: "استقالة الإعلامي حسام الغمري ويفضح سياسات القناة ويقول إن الأخبار التي يتناولها معتز مطر مفبركة".