| الثلاثاء 25 فبراير 2020
رئيس التحرير
علياء عيد
الثلاثاء 21/يناير/2020 - 01:06 م

تقرير أميركي يكشف تلاعُب تميم للهروب من القوانين الأميركية ومُطالَبات بوقف عمل "الجزيرة"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
arabmubasher.com/176193

أكدت مجلة "واشنطن إجزامنير" الأميركية، أن مجموعة الجزيرة الدولية للإعلام تعمل منذ فترة طويلة كوكيل دعاية قطري، وتنتج محتوى يعكس باستمرار وجهة نظر الإمارة المناهضة للعرب.

وتابعت أنه ولكن عندما بدأت وزارة العدل الأميركية، -مدفوعة بالتدخل في الانتخابات الروسية- باتخاذ إجراءات صارمة ضد أجهزة الدعاية الأجنبية، استجابت قطر بعد فترة وجيزة بعرض حصة الأمير تميم بن حمد آل ثاني المسيطرة في الجزيرة للبيع، ولكن إعادة الهيكلة هذه لا تمثل أكثر من حيلة خرقاء، وقد يكون الأمير قد تخلى عن السيطرة على عملاق الإعلام لخرق القوانين الأميركية التي تحكم العملاء الأجانب.

وأضافت أن الأمر في الجزيرة لم يتغير، فما زالت القناة تواصل دورها في تجميل صورة قطر الدولية، وتقديم الأجندة الإخوانية.

في الممارسة العملية، تواصل قناة "الجزيرة" دور الأناقة في قطر، متقدماً بحماس في الأجندة المؤيدة للإسلاميين في الإمارة.

أشارت البرقيات الدبلوماسية الأميركية السرية من عام 2009 إلى الشبكة على أنها "أداة مفيدة للسادة السياسيين القطريين". وفي الآونة الأخيرة، لاحظت وكالة مراقبة الأخبار NewsGuard أن تغطية الجزيرة الإنجليزية لمنافسيها في قطر "تتحول باستمرار إلى قصص غير مبالية".

بعد انتخابات عام 2016 ، بدأت وزارة العدل في التدقيق في وسائل الإعلام الأجنبية مثل RT (المعروفة سابقًا باسم Russia Today) ، والتي أشارت إليها المخابرات الأميركية باسم "منفذ الدعاية الدولي الرئيسي للكرملين". وقد تطلب هذا الاهتمام المتزايد في نهاية المطاف من RT تسجيلها بموجب قانون تسجيل الوكلاء الأجانب، نادراً ما تم وضع قانون إفصاح مفروض أصلاً لمواجهة جهود الدعاية النازية.

بالإضافة إلى ذلك، أدرج الكونغرس تعديلاً في قانون تفويض الدفاع الوطني لعام 2019 ، والذي يتطلب من وسائل الإعلام المملوكة للأجانب غير المشمولة بقوانين FARA التسجيل لدى لجنة الاتصالات الفيدرالية.

تمت كتابة FARA لاستهداف وكلاء الدعاية الذين يعملون نيابة عن مدير أجنبي، وعلى الرغم من أن القانون يستثني بشكل صريح "أي أخبار أو خدمة صحفية" ، فإن هذا الإعفاء لا ينطبق على وسائل الإعلام الأجنبية التي تعمل تحت إشراف الحكومات الأجنبية.

ونتيجة لذلك، طُلب من وكالات أنباء متعددة مؤخرًا التسجيل في FARA ، بما في ذلك China Daily و KBS America في كوريا الجنوبية و NHK Cosmomedia في اليابان.

لتجنب هذا المصير ، ربما يكون المسؤولون القطريون قد سعوا إلى تعكير المياه عندما يتعلق الأمر بالسيطرة على الجزيرة، فوفقًا للإيداعات المالية للمملكة المتحدة، قام أمير دولة قطر بتصفية حصته المسيطرة في شركة الجزيرة الدولية المحدودة، ونقل الرصيد البالغ 50 ألف سهم في 10 مارس 2018 إلى الشركة الأم النائمة.

ومع ذلك ، حتى لو كان رئيس الدولة قد أهمل من الناحية الفنية اهتمامًا مالياً في قناة الجزيرة الدولية، فإن قطر لا تزال تسيطر بقوة على خدمات الأخبار باللغة الإنجليزية، أحد أعضاء الأسرة الحاكمة القطرية، الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني، هو رئيس مجلس إدارة شبكة AJMN ، و "اختصاصه يشمل جميع القنوات تحت مظلة الجزيرة".

ونيابة عن قطر فإن مؤسسة قطر للإعلام، التي تشرف على تمويل AJMN الحكومي، يديرها نخبة أخرى من أفراد العائلة المالكة، وهم الشيخ عبد الرحمن بن حمد بن جاسم بن حمد آل ثاني.

حتى لو قبل المسؤولون الأميركيون محاولة قطر المستترة لإخفاء ملكيتها للجزيرة، فسيظل محتواها متعارضًا مع متطلبات الإفصاح الخاصة بـ FARA.

هذه الخطوات تتبع محاولات أخرى لإخفاء ولاء الشبكة لنظام الحمدين، ففي عام 2011  تمت إعادة هيكلة الجزيرة من "مؤسسة عامة" إلى "مؤسسة خاصة للمرافق العامة".

إن محاولات الإمارة الوهمية لإخفاء ملكيتها وسيطرتها التحريرية على الجزيرة تمثل ازدراء للقوانين الأميركية، إن السيطرة الإدارية والإشرافية لعائلة آل ثاني على المجموعة الإعلامية هي مسألة معروفة.

وأكدت المجلة، أنه يمكن للكونغرس والبيت الأبيض اتخاذ إجراءات ضد هذه القناة الناطقة بلسان النظام القطري، ويمكن تجريد الجزيرة من أوراق اعتمادها في الكونجرس.