| الإثنين 21 أكتوبر 2019
رئيس التحرير
علياء عيد
وزير الخارجية البحريني: هناك توافق في المنطقة بشأن أمن الملاحة رئيس الوفد الأميركي في القمة العالمية للأمن البحري بالمنامة: مستمرون في الضغط على إيران حتى تغيير سلوكها وانتشار أسلحة الدمار الشامل تهديد للأمن الدولي الوكالة الوطنية للإعلام: الرئيس اللبناني ميشيل عون يعقد جلسة مباحثات مع رئيس الحكومة سعد الحريري قبل بدء اجتماع مجلس الوزراء إغلاق معظم المؤسسات التربوية والمصرفية والتجارية في لبنان استجابة لدعوة الإضراب العام قطع طرق وحرق إطارات السيارات في عدد من المناطق اللبنانية وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل يبدي اعتراضات على عدد من البنود في الورقة الإصلاحية المقترحة لا سيما أزمة الكهرباء اجتماع مرتقب للحكومة اللبنانية غدًا لإقرار الإجراءات الإصلاحية الحريري يتفق على إجراءات إصلاحية مع شركائه في الحكومة اللبنانية ناطق باسم قوات سوريا الديمقراطية يؤكد استكمال عمليات إخلاء بلدة رأس العين الحدودية السورية تأجيل التوقيع على اتفاق السلام في جوبا بين الحكومة السودانية والجبهة الثورية إلى صباح الغد بطلب من رئيس جنوب السودان
الجمعة 20/سبتمبر/2019 - 05:11 ص

التحالف بقيادة الرياض يعلن شنّ عملية عسكرية ضد الحوثيين في اليمن بعد الهجمات على السعودية

التحالف بقيادة الرياض
arabmubasher.com/150551

أعلن التحالف العسكري الذي تقوده السعوديّة أنّه نفّذ  عمليّةً عسكريّة استهدفت المتمرّدين الحوثيّين في اليمن، في تطوّر هو الأوّل من نوعه منذ الهجوم على منشأتَي نفط سعوديّتين الأسبوع الماضي.

ونقلت وكالة الأنباء السعوديّة الرسميّة "واس" عن المتحدّث باسم قوّات التحالف العقيد الركن تركي المالكي قوله إنّ "القوات المشتركة للتحالف نفذت فجر اليوم (الخميس) عملية استهداف نوعيّة شمال محافظة الحديدة ضد أهداف معادية تتبع لميليشيا الحوثي الإرهابية تهدد الأمن الإقليمي والدولي".

وأوضح أنّ "الأهداف المدمَّرة شملت 4 مواقع لتجميع وتفخيخ الزوارق المسيّرة عن بُعد وكذلك الألغام البحريّة، حيث يتم استخدام هذه المواقع لتنفيذ الأعمال العدائية والعمليات الإرهابية التي تهدد خطوط الملاحة البحرية والتجارة العالمية بمضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر".

وتابع المالكي "ميليشيا الحوثي الإرهابية تتخذ من محافظة الحديدة مكانا لإطلاق الصواريخ البالستية والطائرات بدون طيار والزوارق المفخخة والمسيّرة عن بعد وكذلك نشر الألغام البحرية عشوائياً، في انتهاك صريح للقانون الدولي الإنساني وانتهاك لنصوص اتفاق (ستوكهولم) واتفاقية وقف إطلاق النار بالحديدة".

وفي وقت سابق الخميس، كان التحالف العسكري الذي تقوده السعوديّة أعلن أيضاً أنّه اعترض ودمّر زورقا مفخّخا غير مأهول، قائلاً إنّ الحوثيّين أطلقوه من اليمن، بحسب واس.

يأتي هذا وسط توتّرات متصاعدة بين السعوديّة وإيران في أعقاب هجوم على منشأتي نفط سعوديتين، ما أدى إلى توقف نصف إنتاج المملكة وجعل أسواق الطاقة في مأزق.

ونقلت واس عن المالكي قوله إنّ "منظومة القوات البحريّة للتحالف رصدت صباح اليوم الخميس محاولةً لميليشيا الحوثيّ الإرهابيّة التابعة لإيران بالقيام بعمل عدائي وإرهابي وشيك بجنوب البحر الأحمر باستخدام زورق مفخّخ ومُسيّر عن بُعد، قامت ميليشيا الحوثيّ الإرهابيّة بإطلاقه من محافظة الحديدة" بغرب اليمن.

وأضاف "تمّ تدمير الزورق المفخّخ والذي يُمثّل تهديداً للأمن الإقليمي والدولي وتهديداً لطرق المواصلات البحريّة والتجارة العالميّة".

وشدّد المتحدث على أنّ "قيادة القوات المشتركة للتحالف مستمرّة بتنفيذ الإجراءات الصارمة والرادعة ضدّ هذه الميليشيا الإرهابيّة وتحييد وتدمير مثل هذه القدرات والتي تهدّد الأمن الإقليمي والدولي"، فيما لم يصدر تعليق عن الحوثيّين بهذا الصدد.

وتعرّضت السبت أكبر منشأة لمعالجة النفط في العالم في بقيق وحقل خريص النفطي في شرق السعوديّة، لهجمات بصواريخ وطائرات مسيّرة. وتبنّى الحوثيّون في اليمن تلك الضربات، لكنّ الولايات المتحدة قالت إنّ الهجمات انطلقت من إيران.