| الخميس 20 فبراير 2020
رئيس التحرير
علياء عيد
الجمعة 14/فبراير/2020 - 02:04 م

"كورونا" يفضح الفوضى في قطر والإمارة الخليجية تواجه ارتباكًا كبيرًا في سوق الغاز

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
arabmubasher.com/176356

اتخذت كافة دول العالم إجراءات وقائية ضد فيروس كورونا القاتل الذي انتشر بسرعة كبيرة في الصين، وبدأت الدول في إجلاء رعاياها من الصين وتعليق الرحلات الجوية واتخاذ التدابير اللازمة فيما يخص حركة التجارة والنقل.

أما قطر فقد كانت من أواخر الدول التي حاولت اتخاذ الإجراءات اللازمة، ولم تتمكن من حل أزمة كيفية نقل الغاز، كما أنها كانت من آخر الدول التي حظرت الطيران من وإلى الصين دون إبداء أي أسباب لذلك.

ارتباك قطري بسبب كورونا

وأكد موقع "أويل برايس" البريطاني، أن قطر تعاني من ارتباك كبير، فهي تعد أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال، وعلى الرغم من ذلك لم تتمكن حتى الآن من إيجاد آلية لتوريد الغاز إلى الصين بشكل وقائي لمنع انتقال فيروس كورونا القاتل.

كورونا يفضح الفوضى

وتابع: إن قطر بدأت تفكر الآن في إعادة جدولة وتوجيه بعض الشحنات من النفط والغاز، والتي تعد ثاني أكبر مستورد للغاز الطبيعي المسال في العالم وسط تفشي الفيروس.

وقال وزير الطاقة القطري سعد الكعبي: "تعمل جميع شركات الطاقة القطرية المعنية بالفعل عن كثب مع شركائها الصينيين للمساعدة في تحديد وتقييم مجالات الدعم المحتمل، وتشارك بنشاط في تلبية طلبات إعادة جدولة معينة أو إعادة توجيه طلبات توصيل منتجات الطاقة القطرية".

الصين تحتج على الفوضى في سوق الغاز القطري

وأكد الموقع، أن قطر أعلنت الأسبوع الماضي أنها لن تستطيع الوفاء بالتزاماتها وتسليم بعض الشحنات في مواعيدها بسبب تفشي الفيروس القاتل.

كورونا يفضح الفوضى

وتابع: إن الجانب الصيني احتج بقوة على عدم وفاء قطر بالتزاماتها وعدم التنسيق فيما يخص وصول الشحنات في ظل تفشي الفيروس.

وأضاف: أن الأزمة سلطت الضوء على أسعار الغاز الطبيعي المرتفعة في قطر في ظل وصول الأسعار العالمية لأدنى مستوى لها خلال عقد من الزمن، بسبب طقس الشتاء الدافئ في أجزاء كثيرة من آسيا، وازدهار إمدادات الغاز الطبيعي المسال الجديدة وخاصة من الولايات المتحدة وأستراليا وتباطؤ نمو الواردات في الصين.