| السبت 22 فبراير 2020
رئيس التحرير
علياء عيد
الجمعة 10/يناير/2020 - 05:03 م

مأساة إنسانية... أبرز حوادث سقوط الطائرات عبر التاريخ

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
arabmubasher.com/176123

أعاد تحطم الطائرة الأوكرانية في طهران في وقت سابق من الأسبوع الجاري للأذهان قضايا سقوط الطائرات المدنية على مر التاريخ، بقصص قاتمة حزينة، حيث راح الكثيرون من الأبرياء ضحية هذه الحوادث البشعة، وتعددت أسباب السقوط إما بحوادث إرهابية أو تعطل فني أو بسبب الحريق أو الطقس السيئ، ولكن النتيجة واحدة.

ورصدت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية بعض أبرز هذه الحوادث التي تركت علامات سوداء في تاريخ الطيران البشري.

17 يوليو 2014: الخطوط الجوية الماليزية رحلة 17

كانت الطائرة MH17 في طريقها من أمستردام إلى كوالالمبور بماليزيا عندما انفجرت في السماء فوق شرق أوكرانيا، مما أسفر عن مقتل 298 شخصًا.

مأساة إنسانية...

وفي يونيو، اتهم فريق تحقيق دولي أربعة أشخاص، بينهم ثلاثة بعلاقات مع المخابرات الروسية بالحادث.

نفت موسكو باستمرار أي تورط لها في الكارثة، لكن الدول الغربية والخبراء الغربيين ألقوا باللوم على الانفصاليين الذين تدعمهم روسيا.

4 أكتوبر 2001: سيبيريا آيرلاينز فلايت 1812

توفي 78 شخصًا، معظمهم من المهاجرين الروس إلى إسرائيل، عندما انفجرت الرحلة من تل أبيب إلى نوفوسيبيرسك ووقعت في البحر الأسود قبالة الساحل الروسي.

وقبل ذلك بأربع دقائق، تم إطلاق صاروخين بعيدي المدى مضادين للطائرات خلال مناورة للدفاع الجوي الأوكرانية قبالة ساحل القرم في البحر الأسود.

وقال الرئيس الأوكراني في وقت لاحق إنه قبل ما توصل إليه المحققون من أن جيش بلاده دمر الطائرة الروسية بطريق الخطأ.

3 يوليو 1988: إيران آير فلايت 655

أسقطت سفينة حربية تابعة للبحرية الأميركية في الخليج العربي طائرة ركاب إيرانية قالت البحرية إنها جاءت عن طريق الخطأ، مما أسفر عن مقتل جميع الأشخاص البالغ عددهم 290.

مأساة إنسانية...

كانت الطائرة الإيرانية إيرباص A300 تحلق فوق مضيق هرمز بينما كانت السفينة الحربية فينكين، وهي طراد صاروخي يبلغ وزنه 9600 طن، تشغلها قوارب حربية إيرانية.

اعتقد الأمريكيون الذين كانوا يتابعون قراءات الرادار، خطأً أنهم شاهدوا طائرة مقاتلة من طراز F-14 معادية، وأسقطوا الطائرة بصاروخ أرض - جو.

1 سبتمبر 1983: الخطوط الجوية الكورية FLIGHT 007

أسقطت طائرة مقاتلة سوفيتية KAL 007 طائرة ركاب بعد أن انحرفت الطائرة عن مسارها نحو الأراضي السوفيتية، مما أسفر عن مقتل 269 راكباً وأفراد الطاقم.

مأساة إنسانية...

وأكد الاتحاد السوفيتي أن الطائرة كانت في مهمة تجسس، وهو ما تنفيه الولايات المتحدة.

فتشت الولايات المتحدة واليابان والاتحاد السوفيتي بحر أوخوتسك عن الصندوق الأسود لكنها ولكنهم لم يتمكنوا من العثور عليه.

27 يونيو 1980: ITAVIA FLIGHT 870

أسفر تحطم طائرة Itavia Flight 870 الإيطالية، المعروفة باسم قضية Ustica، عن مقتل جميع الأشخاص الـ 81 على متنها وإنتاج جحافل من نظريات المؤامرة في إيطاليا.

كانت الطائرة تدخل المحطة الأخيرة في رحلة روتينية من بولونيا، إيطالي ، إلى باليرمو، صقلية، عندما سقطت فجأة في البحر التيراني بالقرب من جزيرة أوستيكا الصغيرة.

مأساة إنسانية...

في عام 2013 ، قضت أعلى محكمة في إيطاليا بأنه يتعين على الحكومة تعويض عائلات بعض الضحايا ، معترفًا ضمنيًا بالنظرية المقبولة على نطاق واسع وراء تحطم الطائرة - وهي أن صاروخًا أطلقته طائرة حربية أصاب ماكدونيل دوجلاس DC-9 ذات المحركين، ولم تذكر المحكمة من أين جاء هذا الصاروخ.

3 سبتمبر 1978: رحلة جوية إلى روديسيا 825 و 12 فبراير 1979: رحلة جوية إلى روديسيا 827

في حلقات مماثلة، أسقطت قوات المتمردين في روديسيا، زيمبابوي الآن، طائرتين في غضون خمس دقائق من إقلاعها من كاريبا.

ويبدو أن كليهما أصيب بصواريخ ستيلا السوفيتية الصنع ومات أكثر من 100 شخص في الهجومين.

21 فبراير 1973: رحلة الخطوط الجوية العربية الليبية

طائرة بوينج 727-200 في طريقها من طرابلس، ليبيا، إلى القاهرة عبر بنغازي، ليبيا، أسقطتها طائرة مقاتلة إسرائيلية فوق صحراء سينا،. نجا خمسة فقط من أصل 113 راكبا.

مأساة إنسانية...

وقالت إسرائيل إن الطائرة حلقت فوق تجمعات عسكرية إسرائيلية على طول قناة السويس وعلى مطار عسكري في سيناء، كانت إسرائيل تحتلها آنذاك.

أغسطس 24 ، 1938: حادث KWEILIN

أسقطت خمس طائرات عسكرية يابانية طائرة أميركية من طراز DC-2 مملوكة للصينيين، والمعروفة باسم Kweilin، بعد وقت قصير من مغادرتها هونغ كونغ إلى تشونج كينج، كانت الصين واليابان في حالة حرب في ذلك الوقت.

مات 14 شخصًا، أصيب كثير منهم بجروح من الرشاشات، ونجا الطيار الأميركي.