| الأحد 16 يونيو 2019
رئيس التحرير
علياء عيد
مسؤولون يحذرون من تسونامي في نيوزيلندا إثر زلزال عنيف بقوة 7.4 درجات ولي العهد السعودي: ملتزمون بالطرح الأولي العام لشركة أرامكو السعودية، وفق الظروف الملائمة، وفي الوقت المناسب .. وأتوقع أن يكون ذلك بين عام 2020 وبداية عام 2021 ولي العهد السعودي: الهجمات التي شنتها إيران في الآونة الأخيرة تتطلب اتخاذ المجتمع الدولي موقفا حازما ولي العهد السعودي :المتهمون بارتكاب جريمة قتل خاشقجي موظفون حكوميون ونسعى لتحقيق العدالة والمحاسبة بشكل كامل ولي العهد السعودي: العلاقات الاستراتيجية مع الولايات المتحدة لن تتأثر بأي حملات إعلامية ولي العهد السعودي : ارتفاع أصول صندوق الاستثمارات العامة السعودي مما يقارب 500 مليار ريال إلى ما يقارب تريليون ريال ولي العهد السعودي :المركز الوطني للتخصيص يقوم حالياً بالعمل على إنهاء اتفاقيات تتجاوز قيمتها ملياري ريال في مجالات عدة تشمل مطاحن الدقيق والخدمات الطبية وخدمات الشحن ولي العهد السعودي: عمليات التحالف في اليمن بدأت بعد أن استنفد المجتمع الدولي كل الحلول السياسية بين الأطراف اليمنية وميليشيا الحوثي ولي العهد السعودي: ماضون من دون تردد في التصدي بشكل حازم لكل أشكال التطرف والطائفية والسياسات الداعمة لهما ولي العهد السعودي: تاريخيا تمكنت المملكة من التعايش مع حلفائها الرئيسيين ولا نقبل بأقل من المعاملة بالمثل فيما يتعلق بسيادتنا وشؤوننا الداخلية
الإثنين 04/فبراير/2019 - 08:51 م

المغرب يعلن إجراءات لمواكبة العاملات الموسميات في إسبانيا

المغرب يعلن إجراءات
arabmubasher.com/88694

أعلنت الحكومة المغربية الاثنين إجراءات لمواكبة أكثر من 19 ألف امرأة يتوجهن للعمل موسميا في حقول زراعية بإسبانيا ابتداء من الثلاثاء، بعدما سجلت السنة الماضية شكاوى تحرش في صفوفهن أثارت موجة من الانتقادات.

وقالت وكالة الأنباء المغربية إن وزارة الشغل والوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج، اتفقتا على 
تشكيل لجنة مشتركة تقوم بزيارات للحقول الزراعية لتتبع أوضاع العاملات الموسميات، وذلك بالتنسيق مع السلطات الاسبانية المختصة.

وتقدمت مغربيات عملن في جني الفراولة في اسبانيا السنة الماضية بشكاوى لتعرضهن للتحرش الجنسي ولمضايقات خلال العمل. وأثارت هذه الشكاوى ردود فعل سياسية واستنكارا في وسائل الإعلام، بينما اعتبرت الحكومة المغربية أن الأمر يتعلق بحالات "معزولة جدا".

وتستقبل منطقة الأندلس في جنوب إسبانيا آلاف المهاجرات للعمل في جني الفراولة وغيرها من الفواكه بين شباط/فبراير وحزيران/يونيو من كل سنة، بعقود عمل محدودة الأجل تلزمهن بالعودة إلى بلدانهن مباشرة بعد انتهاء الموسم.

وتشارك 19 ألفا و179 عاملة مغربية في موسم الجني هذه السنة ابتداء من الثلاثاء، بحسب ما أفاد مدير الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل عبد المنعم مدني وكالة فرانس برس.

ويتلقين أجرا يوميا يبلغ 37 يورو مقابل 6 ساعات ونصف عمل في اليوم، وتبلغ أعمارهن بين 25 و45 سنة.

وأضاف مدني أن الوكالة التي تشرف على هذه العملية "وفرت دورات تكوينية للعاملات الموسميات وستواكبهن عند عودتهن لخلق تعاونيات فلاحية"، معتبرا ذلك "نموذجا للهجرة التي يستفيد منها اقتصادان وبلدان في نفس الوقت".