| السبت 17 أغسطس 2019
رئيس التحرير
علياء عيد
التحالف العربي: نثمن استجابة الشرعية لدعوات السعودية والإمارات لضبط النفس والتقيد بوقف إطلاق النار وتغليب مصالح الشعب اليمني التحالف العربي يدعو إلى استمرار التهدئة والوقوف يدا واحدة ضد الانقلاب الحوثي والمشروع الإيراني تسليم المواقع التي انسحبت منها قوات الانتقالي إلى ألوية حماية الرئاسة انسحاب قوات المجلس الانتقالي من مستشفى عدن والبنك المركزي ومقر الأمانة العامة لمجلس الوزراء التحالف العربي: وحدات الانتقالي وقوات الحزام الأمني في عدن تستجيب لدعوة التحالف وتبدأ بالانسحاب وثيقة قضائية: أميركا تصدر أمرا لاحتجاز ناقلة النفط الإيرانية في جبل طارق فيتش: خفض التصنيف الائتماني للأرجنتين يعكس تدهورا متوقعا في بيئة الاقتصاد الكلي بما يزيد احتمالات تخلف عن سداد الدين السيادي فيتش تتوقع أن يستقر النمو في الأرجنتين في 2020 لكنها ترى درجة عالية من عدم اليقين بالنظر إلى عدم وضوح السياسات الاقتصادية بعد الانتخابات فيتش تتوقع أن ينكمش اقتصاد الأرجنتين بنسبة 2.5% في 2019 انخفاضا من توقع سابق قدره 1.7% فيتش: ضغوط التمويل للأرجنتين قد تتصاعد بدءا من 2020 عندما ينتهي صندوق النقد الدولي من صرف شرائح قرض
الإثنين 04/فبراير/2019 - 08:51 م

المغرب يعلن إجراءات لمواكبة العاملات الموسميات في إسبانيا

المغرب يعلن إجراءات
arabmubasher.com/88694

أعلنت الحكومة المغربية الاثنين إجراءات لمواكبة أكثر من 19 ألف امرأة يتوجهن للعمل موسميا في حقول زراعية بإسبانيا ابتداء من الثلاثاء، بعدما سجلت السنة الماضية شكاوى تحرش في صفوفهن أثارت موجة من الانتقادات.

وقالت وكالة الأنباء المغربية إن وزارة الشغل والوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج، اتفقتا على 
تشكيل لجنة مشتركة تقوم بزيارات للحقول الزراعية لتتبع أوضاع العاملات الموسميات، وذلك بالتنسيق مع السلطات الاسبانية المختصة.

وتقدمت مغربيات عملن في جني الفراولة في اسبانيا السنة الماضية بشكاوى لتعرضهن للتحرش الجنسي ولمضايقات خلال العمل. وأثارت هذه الشكاوى ردود فعل سياسية واستنكارا في وسائل الإعلام، بينما اعتبرت الحكومة المغربية أن الأمر يتعلق بحالات "معزولة جدا".

وتستقبل منطقة الأندلس في جنوب إسبانيا آلاف المهاجرات للعمل في جني الفراولة وغيرها من الفواكه بين شباط/فبراير وحزيران/يونيو من كل سنة، بعقود عمل محدودة الأجل تلزمهن بالعودة إلى بلدانهن مباشرة بعد انتهاء الموسم.

وتشارك 19 ألفا و179 عاملة مغربية في موسم الجني هذه السنة ابتداء من الثلاثاء، بحسب ما أفاد مدير الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل عبد المنعم مدني وكالة فرانس برس.

ويتلقين أجرا يوميا يبلغ 37 يورو مقابل 6 ساعات ونصف عمل في اليوم، وتبلغ أعمارهن بين 25 و45 سنة.

وأضاف مدني أن الوكالة التي تشرف على هذه العملية "وفرت دورات تكوينية للعاملات الموسميات وستواكبهن عند عودتهن لخلق تعاونيات فلاحية"، معتبرا ذلك "نموذجا للهجرة التي يستفيد منها اقتصادان وبلدان في نفس الوقت".