| السبت 17 أغسطس 2019
رئيس التحرير
علياء عيد
التحالف العربي: نثمن استجابة الشرعية لدعوات السعودية والإمارات لضبط النفس والتقيد بوقف إطلاق النار وتغليب مصالح الشعب اليمني التحالف العربي يدعو إلى استمرار التهدئة والوقوف يدا واحدة ضد الانقلاب الحوثي والمشروع الإيراني تسليم المواقع التي انسحبت منها قوات الانتقالي إلى ألوية حماية الرئاسة انسحاب قوات المجلس الانتقالي من مستشفى عدن والبنك المركزي ومقر الأمانة العامة لمجلس الوزراء التحالف العربي: وحدات الانتقالي وقوات الحزام الأمني في عدن تستجيب لدعوة التحالف وتبدأ بالانسحاب وثيقة قضائية: أميركا تصدر أمرا لاحتجاز ناقلة النفط الإيرانية في جبل طارق فيتش: خفض التصنيف الائتماني للأرجنتين يعكس تدهورا متوقعا في بيئة الاقتصاد الكلي بما يزيد احتمالات تخلف عن سداد الدين السيادي فيتش تتوقع أن يستقر النمو في الأرجنتين في 2020 لكنها ترى درجة عالية من عدم اليقين بالنظر إلى عدم وضوح السياسات الاقتصادية بعد الانتخابات فيتش تتوقع أن ينكمش اقتصاد الأرجنتين بنسبة 2.5% في 2019 انخفاضا من توقع سابق قدره 1.7% فيتش: ضغوط التمويل للأرجنتين قد تتصاعد بدءا من 2020 عندما ينتهي صندوق النقد الدولي من صرف شرائح قرض
الأربعاء 23/يناير/2019 - 10:40 م

يوم غضب للمعلمين في تونس والطلبة يقاطعون الدروس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
arabmubasher.com/85197

خرج معلمون ونقابيون اليوم الأربعاء، في مسيرات احتجاج جديدة للمطالبة بتنفيذ مطالبهم المالية والمهنية في وقت استمر فيه الطلبة بمقاطعة الدروس؛ احتجاجاً على الأزمة بين النقابة والوزارة.

خرج معلمو مرحلة التعليم الثانوي في مسيرة من أمام مقر وزارة التربية، وحتى مقر رئاسة الحكومة بساحة القصبة في "يوم غضب" جديد الذي يوافق كل أربعاء.

قال كاتب عام نقابة التعليم الثانوي: "إن جامعة (نقابة) التعليم الثانوي منفتحة على أيّ تفاوض شريطة أن يكون جديا ويفضي إلى حلول جذرية لأزمة القطاع".

كان المعلمون قد بدؤوا بتنفيذ وقفات احتجاجية واعتصامات منذ تشرين ثان/نوفمبر الماضي في المديريات الجهوية للتعليم، ما تسبب في تعليق الامتحانات الجزئية الأولى للعام الدراسي، ومن ثَم تعطلت الدروس حتى اليوم الأربعاء.

هددت النقابة بإلغاء الامتحانات الجزئية الثانية أيضا، إذا لم يتم التوصل إلى حلول مع وزارة التربية.

تحوم الخلافات المستمرة للعام الدراسي الثالث على التوالي، حول مطالب لزيادة المنح الخاصة ووضع قانون أساسي منظم لقطاع التعليم الثانوي، وقد اتهمت النقابة الوزارة بعدم الجدية في المفاوضات وبعرض مقترحات هزيلة.

طالبت الوزارة اليوم الأربعاء باستئناف المفاوضات دون شروط من أجل التوصل إلى حلول وإنقاذ الموسم الدراسي.

من جهتهم أيضا قاطع الطلبة الدروس منذ الاثنين الماضي؛ احتجاجا على استمرار الأزمة بين الحكومة والنقابة وطالبوا في مسيرات احتجاج بإجراء الامتحانات في موعدها.

تستعد "الجمعية التونسية للأولياء والتلاميذ" لتنفيذ احتجاج وطني للأولياء غدا الخميس بوسط العاصمة والساحات العامة بباقي المدن، للتنديد بتعطل الدروس وخوفا من سنة دراسية بيضاء هذا العام.