| الإثنين 17 يونيو 2019
رئيس التحرير
علياء عيد
زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يمهل رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي 10 أيام لاستكمال تشكيل الحكومة الخارجية الأميركية: بومبيو أجرى اتصالات مع عدد من نظرائه بينهم وزراء خارجية بريطانيا والإمارات والكويت شاركهم فيها معلومات استخبارية بشأن الهجوم على الناقلتين في خليج عمان مجلس الوزراء الكويتي يدعو المجتمع الدولي لحماية خطوط الملاحة البحرية وردع أي تهديد للنظام التجاري العالمي الخارجية الأميركية: لا توجد خطط لضم إسرائيل الضفة الغربية والموضوع ليس محل بحث المتحدثة باسم الخارجية الأميركية: النظام الإيراني يواصل تحدي جميع القوانين والأعراف الدولية الدفاع الروسية: طائرات "سو-27" اعترضت قاذفات إستراتيجية أميركية لدى اقترابها من حدود روسيا النائب العام المصري يأمر بالتحفظ على الملف الطبي لمحمد مرسي وانتداب لجنة عليا من الطب الشرعي لإعداد تقرير بشأن أسباب الوفاة النائب العام المصري يأمر بالتحفظ على كاميرات المراقبة الموجودة في قاعة المحكمة وقفص المتهمين النائب العام المصري: النيابة العامة تلقت إخطارا بوفاة محمد مرسي أثناء حضوره جلسة محاكمة النائب العام المصري: مرسي سقط مغشيا عليه أثناء وجوده في قفص الاتهام وتم نقله فورا إلى المستشفى حيث تبين وفاته
الثلاثاء 21/مايو/2019 - 08:18 م

روحاني يرفض المحادثات مع الولايات المتحدة

الرئيس الايراني حسن
الرئيس الايراني حسن روحاني
arabmubasher.com/120872

رفض الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الثلاثاء إجراء محادثات مع الولايات المتحدة، وذلك بعدما قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن إيران هي من ستدعو وستطلب إجراء مفاوضات "عندما تكون على أتم استعداد" لذلك.

وصعدت طهران وواشنطن الحرب الكلامية بينهما في الأسابيع الأخيرة في ظل تشديد الولايات المتحدة للعقوبات بهدف دفع إيران لتقديم تنازلات تزيد عن بنود اتفاقها النووي المبرم 2015.

وسحب الرئيس الأميركي دونالد ترامب بلاده قبل عام من الاتفاق الذي أبرمته إيران والقوى العالمية، والذي بموجبه قيدت طهران قدرتها على تخصيب اليورانيوم، وهو سبيل محتمل لصنع قنبلة نووية، مقابل تخفيف العقوبات.

وأعاد ترامب فرض العقوبات الأميركية على إيران العام الماضي وشددها هذا الشهر، وأمر جميع الدول بوقف واردات النفط الإيراني أو مواجهة عقوبات. ورفضت إيران مرارا الدخول في مفاوضات جديدة طالما بقيت الولايات المتحدة خارج الاتفاق النووي.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء (إرنا) عن روحاني قوله "الوضع اليوم غير موات لإجراء محادثات وخيارنا هو المقاومة فحسب".

وكان ترامب قال أمس الاثنين إن إيران ستواجه "قوة هائلة" إن حاولت فعل أي شيء ضد مصالح الولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

وأضاف أن التقارير التي تفيد بأن واشنطن كانت تحاول إجراء محادثات كاذبة، لكن "إيران ستدعونا إذا كانت وعندما تكون على اتم استعداد"لذلك.

واتهم منتقدون ترامب بإرسال إشارات متضاربة. وفي الأسبوع الماضي، قال ثلاثة مسؤولين أميركيين لرويترز إن ترامب أبلغ كبار مستشاريه بأنه لا يريد الحرب مع إيران.

وقالت إيران إن الخطابين الحاد والهادئ دليل على أن ترامب يُدفع باتجاه الحرب من قبل مساعدين محافظين مثل مستشار الأمن القومي جون بولتون.

وقال روحاني في تصريحات نقلها التلفزيون اليوم الثلاثاء "مباشرة بعد تهديد إيران، أُجبروا على القول إنهم لا يسعون إلى الحرب... الإيرانيون لن يرضخوا أبداً لبلطجي".