| الأحد 18 أغسطس 2019
رئيس التحرير
علياء عيد
مصرع القيادي الحوثي "عنتر أبو نشطان" مع عدد من مرافقيه بالقرب من الحدود السعودية الجيش الليبي يشن غارات جوية على الكلية الجوية في مدينة مصراتة الجيش الليبي يؤكد استمرار الاشتباكات مع الميليشيات المسلحة في مرزق جنوبي ليبيا بعد سيطرتها على المدينة الأردن يدين العمل الإرهابي الذي تعرضت له وحدات نفطية في السعودية ويؤكد دعمه للمملكة الولايات المتحدة ترحب باتفاق الأطراف السودانية على الإعلان الدستوري قصف إسرائيلي على مواقع شرق بيت حانون شمالي قطاع غزة وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش: الهجمات الحوثية على حقل الشيبة في السعودية دليل آخر على ازدراء الميليشيا للجهود السياسية للأمم المتحدة مسؤول أفغاني: سقوط عشرات الضحايا في انفجار بقاعة حفلات زفاف في العاصمة كابول الكويت تدين الاعتداء على حقل الشيبة في السعودية وتدعو لبذل جهد دولي لوقف هذه العمليات لتجنب أزمات جديدة بالمنطقة انطلاق صافرات الإنذار في مستوطنات إسرائيلية بمحيط قطاع غزة
الثلاثاء 21/مايو/2019 - 08:18 م

روحاني يرفض المحادثات مع الولايات المتحدة

الرئيس الايراني حسن
الرئيس الايراني حسن روحاني
arabmubasher.com/120872

رفض الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الثلاثاء إجراء محادثات مع الولايات المتحدة، وذلك بعدما قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن إيران هي من ستدعو وستطلب إجراء مفاوضات "عندما تكون على أتم استعداد" لذلك.

وصعدت طهران وواشنطن الحرب الكلامية بينهما في الأسابيع الأخيرة في ظل تشديد الولايات المتحدة للعقوبات بهدف دفع إيران لتقديم تنازلات تزيد عن بنود اتفاقها النووي المبرم 2015.

وسحب الرئيس الأميركي دونالد ترامب بلاده قبل عام من الاتفاق الذي أبرمته إيران والقوى العالمية، والذي بموجبه قيدت طهران قدرتها على تخصيب اليورانيوم، وهو سبيل محتمل لصنع قنبلة نووية، مقابل تخفيف العقوبات.

وأعاد ترامب فرض العقوبات الأميركية على إيران العام الماضي وشددها هذا الشهر، وأمر جميع الدول بوقف واردات النفط الإيراني أو مواجهة عقوبات. ورفضت إيران مرارا الدخول في مفاوضات جديدة طالما بقيت الولايات المتحدة خارج الاتفاق النووي.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء (إرنا) عن روحاني قوله "الوضع اليوم غير موات لإجراء محادثات وخيارنا هو المقاومة فحسب".

وكان ترامب قال أمس الاثنين إن إيران ستواجه "قوة هائلة" إن حاولت فعل أي شيء ضد مصالح الولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

وأضاف أن التقارير التي تفيد بأن واشنطن كانت تحاول إجراء محادثات كاذبة، لكن "إيران ستدعونا إذا كانت وعندما تكون على اتم استعداد"لذلك.

واتهم منتقدون ترامب بإرسال إشارات متضاربة. وفي الأسبوع الماضي، قال ثلاثة مسؤولين أميركيين لرويترز إن ترامب أبلغ كبار مستشاريه بأنه لا يريد الحرب مع إيران.

وقالت إيران إن الخطابين الحاد والهادئ دليل على أن ترامب يُدفع باتجاه الحرب من قبل مساعدين محافظين مثل مستشار الأمن القومي جون بولتون.

وقال روحاني في تصريحات نقلها التلفزيون اليوم الثلاثاء "مباشرة بعد تهديد إيران، أُجبروا على القول إنهم لا يسعون إلى الحرب... الإيرانيون لن يرضخوا أبداً لبلطجي".