| الأربعاء 24 يوليه 2019
رئيس التحرير
علياء عيد
المرصد السوري: سقوط صواريخ في جنوب سوريا أُطلقت "على الأرجح" من إسرائيل التلفزيون الرسمي السوري: أنباء عن عدوان إسرائيلي على مرتفعات تل الحارة في جنوب البلاد وزارة الخارجية الفرنسية: ذكّرنا نائب وزير خارجية إيران في باريس بأن على طهران العودة للالتزام بالاتفاق النووي وزارة الخارجية الفرنسية: أبلغنا نائب وزير خارجية إيران بأن على طهران القيام بمبادرات ضرورية لبدء عملية تهدئة التوتر مسؤول بمصر للطيران: قرار الخطوط البريطانية تعليق رحلاتها للقاهرة لم يكن متوقعا بالمرة وبلا أي سبب منطقي مسؤول بمصر للطيران: مطار القاهرة آمن دبلوماسيون بالاتحاد الأوروبي: بريطانيا خاطبت دولا بالاتحاد للانضمام إلى مهمة بحرية بقيادة أوروبية لتأمين الملاحة عبر مضيق هرمز دبلوماسيون: المهمة قد تديرها قيادة بحرية بريطانية-فرنسية مشتركة ولن تشمل الاتحاد الأوروبي أو حلف الأطلسي أو الولايات المتحدة بشكل مباشر دبلوماسيون بالاتحاد الأوروبي: فرنسا والدنمارك وإيطاليا وهولندا أبدت تأييدا قويا للمهمة المحتملة القضاء الأميركي يوجه الاتهام لأربعة صينيين بمساعدة كوريا الشمالية عسكريا
الأربعاء 15/مايو/2019 - 06:17 م

بوتين يطالب أميركا بإصدار قرار بشأن مستقبل معاهدة "ستارت الجديدة"

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
arabmubasher.com/119310

طالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الولايات المتحدة بإصدار قرار بشأن مستقبل معاهدة "ستارت الجديدة" للحد من الأسلحة الهجومية النووية.

وفي أعقاب لقاء مع الرئيس النمساوي الكسندر فان دير بيلن، قال بوتين في منتجع سوتشي الروسي اليوم الأربعاء إن هذه الاتفاقية ستنتهي في 2021 "ويجب علينا أن نفكر فيما ينبغي أن نفعله، هل نمددها أم لا نمددها"، ولفت إلى الحاجة إلى إجراء محادثات شاملة مع الولايات المتحدة في حال كانت هناك رغبة في تمديد المعاهدة التي تم إبرامها في 2010.

وتنص المعاهدة على تقليص الترسانات النووية لدى كل جانب إلى 800 منصة إطلاق صواريخ و1550 رأسا حربيا نوويا، وتنتهي المعاهدة في 2021 لكن من الممكن تمديدها.

وأشار خبراء عسكريون إلى ضغط عنصر الوقت لأن الولايات المتحدة ستشهد في العام المقبل الانتخابات الرئاسية ما سيجعلها تنشغل بالشأن السياسي الداخلي. وكانت روسيا أبدت مرارا رغبتها في تمديد المعاهدة.

كان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أعلن أمس الثلاثاء في سوتشي بعد لقاء مع نظيره الروسي سيرغي لافروف أن من الممكن تمديد المعاهدة.

يشار إلى أن الولايات المتحدة أعلنت في شهر شباط/فبراير انسحابها من معاهدة القوات النووية قصيرة ومتوسطة المدى، وردت روسيا بتعليق مشاركتها في المعاهدة.