| الثلاثاء 21 يناير 2020
رئيس التحرير
علياء عيد
الأربعاء 08/يناير/2020 - 04:33 م

حصري.. معارض إيراني: نظام الملالي سيسقط قريباً

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
arabmubasher.com/176113

أوضاع متضاربة تشهدها إيران، بين غضب شعبي كامن بين المواطنين يتصاعد بين الحين والآخر في شكل مظاهرات احتجاجية كاسحة، وصراع ضخم مع أميركا منذ مقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس بالحرس الثوري، الجمعة الماضية، لتوجه ضربات صباح اليوم لقواعد "عين الأسد، وأربيل" بالعراق، الذين ينتشر بها الجنود الأميركيون.

وأعلنت إيران أن تلك الضربة كانت للانتقام لقاسم سليماني، وأنها لا تريد حربا أو التصعيد، لاحقا، وهو ما يعد مثيرا للجدل.

غضب شعبي

حصري.. معارض إيراني:

قال الدكتور سنا برق زاهدي، رئيس لجنة القضاء في المجلس الوطني للمعارضة الإيرانية، إن نظام الملالي لن يتوقف عن مهاجمته الكلامية مع الإدارة الأميركية، رغم عدم امتلاك البلاد للقوة العسكرية لمجابهة الولايات المتحدة، بعد مقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس السابق بالحرس الثوري الإيراني.

حصري.. معارض إيراني:

وأكد زاهدي، في تصريحات خاصة، أن النظام الحالي بات يتمتع برفض شعبي ضخم في كافة ربوع البلاد، حيث يعاني المواطنون من كافة أشكال القمع فيه، سواء الشباب أو النساء أو الطلاب، متبعا مبدأ "الحديد والنار" وتصدير الأزمات، وتشويه الأنظمة وإشعال الخلافات، فضلا عن الرفض الضخم لتوريط البلاد في الأزمة مع الولايات المتحدة.

جهود المعارضة

حصري.. معارض إيراني:

وأشار إلى أن ذلك هو النمط نفسه المتبع منذ بداية ولاية الفقيه، فضلا عن تمويل الجماعات الإرهابية، وعلى رأسهم حزب الله بلبنان، حيث تم تبديد أكثر من 100 مليار دولار من ثروات الشعب عليها، بالإضافة إلى تنفيذ فيلق القدس للعديد من العمليات بخارج حدود البلاد مثل سوريا واليمن والعراق ولبنان.

حصري.. معارض إيراني:

كما رجّح أنه في حال استمرار الانتفاضات الشعبية في إيران إزاء رفع البنزين وانتشار الفقر، سيتسبب ذلك في نهاية أسطورة نظام الملالي، إذا استمر المواطنون في مظاهراتهم وإطلاق الشعارات المنددة للنظام وعلى رأسهم الرئيس حسن روحاني، والمرشد الأعلى آية الله خامنئي، مشددا على دور المجلس الوطني للمعارضة في ذلك الأمر بدعم الاحتجاجات والكشف عن المخططات الفاسدة للنظام والكشف عن جهوده النووية وتدخلاته بالأنظمة الأخرى.