| الأربعاء 24 يوليه 2019
رئيس التحرير
علياء عيد
التلفزيون السوري: أنباء عن هجوم إسرائيلي على جنوب البلاد المرصد السوري: سقوط صواريخ في جنوب سوريا أُطلقت "على الأرجح" من إسرائيل التلفزيون الرسمي السوري: أنباء عن عدوان إسرائيلي على مرتفعات تل الحارة في جنوب البلاد وزارة الخارجية الفرنسية: ذكّرنا نائب وزير خارجية إيران في باريس بأن على طهران العودة للالتزام بالاتفاق النووي وزارة الخارجية الفرنسية: أبلغنا نائب وزير خارجية إيران بأن على طهران القيام بمبادرات ضرورية لبدء عملية تهدئة التوتر مسؤول بمصر للطيران: قرار الخطوط البريطانية تعليق رحلاتها للقاهرة لم يكن متوقعا بالمرة وبلا أي سبب منطقي مسؤول بمصر للطيران: مطار القاهرة آمن دبلوماسيون بالاتحاد الأوروبي: بريطانيا خاطبت دولا بالاتحاد للانضمام إلى مهمة بحرية بقيادة أوروبية لتأمين الملاحة عبر مضيق هرمز دبلوماسيون: المهمة قد تديرها قيادة بحرية بريطانية-فرنسية مشتركة ولن تشمل الاتحاد الأوروبي أو حلف الأطلسي أو الولايات المتحدة بشكل مباشر دبلوماسيون بالاتحاد الأوروبي: فرنسا والدنمارك وإيطاليا وهولندا أبدت تأييدا قويا للمهمة المحتملة
الأربعاء 15/مايو/2019 - 06:14 م

ترامب يعتزم تأجيل فرض رسوم جمركية مرتفعة على واردات السيارات

الرئيس الأميركي دونالد
الرئيس الأميركي دونالد ترامب
arabmubasher.com/119309

يعتزم الرئيس الأميركي دونالد ترامب تأجيل فرض رسوم جمركية مرتفعة على واردات بلاده من السيارات فيما تسعى واشنطن إلى التوصل إلى اتفاقات مع شركائها التجاريين الرئيسيين، بحسب ما ذكرت مصادر في قطاع الصناعة لوكالة فرانس برس الأربعاء.

وكان ترامب هدد بفرض رسوم جمركية مرتفعة تصل إلى 25% على واردات السيارات، وهو ما أقلق دول الاتحاد الأوروبي واليابان بشكل خاص إضافة إلى المكسيك وكندا.

وذكرت المصادر أن ترامب الذي يتوقع أن يعلن بحلول السبت قراره بشأن تطبيق هذه الرسوم استنادا إلى مخاوف قومية، سيؤجل القرار مع تقدم المفاوضات.

ويمكن لفرض رسوم جمركية جديدة أن يؤدي إلى انفجار العلاقات التجارية المتوترة بين واشنطن وحلفائها التجاريين الرئيسيين الغاضبين بسبب فرض واشنطن رسوما جمركية مرتفعة على وارداتها من الألمنيوم والصلب العام الماضي.

ونقلت شبكة "سي إن بي سي" وغيرها من وسائل الإعلام الأربعاء عن مصادر حكومية قولها: إنه من المتوقع أن يلجأ ترامب إلى المفاوضات قبل أن يفرض أي رسوم جمركية جديدة.

وبموجب القانون الأميركي يجب أن يتخذ ترامب قرارا بعد 90 يوما من تلقيه تقريرا من وزارة التجارة حول تهديد الأمن القومي في قطاع السيارات الأميركية. ويوافق ذلك يوم السبت.

وفي حال قرر فرض الرسوم، فسيبدأ العمل بها بعد 15 يوما من الإعلان. إلا أن بإمكانه تأجيل التنفيذ 180 يوما في حال قرر التفاوض.

ويتفاوض البيت الأبيض حاليا على اتفاقيات تجارية مع الاتحاد الأوروبي واليابان، وأكمل العام الماضي مراجعة لاتفاقيات تجارية مع المكسيك وكندا.