| الأربعاء 22 يناير 2020
رئيس التحرير
علياء عيد
الإثنين 13/يناير/2020 - 07:03 م

حصري.. صفقات سرية ورشاوى.. كواليس جديدة بزيارة تميم لطهران

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
arabmubasher.com/176144

زيارة مفاجئة وغير عادية قام بها الأمير تميم بن حمد حاكم قطر إلى إيران صباح أمس التقى خلالها الرئيس حسن روحاني وبعدها أعلنت طهران وقف التصعيد مع الولايات المتحدة الأميركية.


 تخشى قطر على المصالح الأميركية الموجودة على أراضيها وفي الوقت نفسه تخشى على علاقاتها مع إيران والتي تعد المتنفس الوحيد لها في ظل المقاطعة العربية ودعم الثنائي لأجندة إرهابية واحدة، وهو الأمر الذي دفع تميم للقيام بدور الوسيط لإنهاء الأزمة.

3 مليارات دولار رشوة لإنهاء القتال ومنع التصعيد

حصري.. صفقات سرية

وكان موقع "فوري" المعارض الإيراني، قد كشف بالأمس عن دفع تميم 3 مليارات دولار للنظام الإيراني ولم يتضح تفاصيل الصفقة.


ولكن الآن اتضحت ملامح الصفقة، حيث وافق النظام الإيراني على وقف أي تصعيد والانتقام لمقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس في بغداد خلال غارة أميركية استهدفته.

طهران تايمز: صفقات تجارية جديدة بين تميم وروحاني

أكدت صحيفة "طهران تايمز" الإيرانية، أن وزير التجارة والصناعة القطري علي بن أحمد الكواري حضر الاجتماع. وتابعت أن هذا يعني وجود صفقات جديدة بين الطرفين، كما تطرقوا إلى الاجتماع القادم للجنة الاقتصادية المشتركة للبلدين، المقرر عقده في طهران. 

وقال روحاني: "نأمل أن يتوصل البلدان إلى اتفاقات في مجال التعاون الاقتصادي والاستثمار والتكنولوجيا ومجالات أخرى خلال ذلك الاجتماع.

من جانبه، قال الأمير القطري: إن الدوحة لن تنسى أبدا مساعدة طهران في الأيام الصعبة.  

ذا ويك: إيران لم توافق على وقف التصعيد سوى بعد لقاء روحاني وتميم

حصري.. صفقات سرية

أكدت مجلة "ذا ويك" البريطانية، أن قطر أقنعت النظام الإيراني بأن وقف التصعيد هو الحل وذلك قبل يوم واحد من الهجمات الإيرانية على القواعد الأميركية يوم الأحد الماضي.


وتابعت: إن إيران واصلت التصعيد على الرغم من ذلك ولم تعلن وقفه رسميا سوى بعد توجه تميم لإيران للمرة الأولى وعقد لقاء خاص مع روحاني والمسؤولين الإيرانيين.

وأضافت أن زيارة تميم لطهران تأتي في وقت حرج للغاية، يواجه فيه نظام الملالي اضطرابات كبيرة بعد الاعتراف بإسقاط الطائرة الأوكرانية. 

وأشارت إلى أن إيران اقتنعت بالهدنة ووقف التصعيد بعد جلسة المباحثات الخاصة والتي تضمنت الكثير.