| الأربعاء 11 ديسمبر 2019
رئيس التحرير
علياء عيد
الثلاثاء 03/ديسمبر/2019 - 07:58 م

"بلومبرج": السلطة المطلقة حوَّلت أردوغان وعصابته إلى فساد يشبه "سيد الخواتم"

الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
arabmubasher.com/170648

استدعت ميرال أكسينر، زعيمة حزب الجمهوري الديمقراطي المعارض في تركيا، ومرشحة الرئاسة السابقة، الرواية الشهيرة للمؤلف البريطاني جيه آر تولكين، "سيد الخواتم"، ليصف حال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وقبضه على السلطة المطلقة هو وحاشيته في تركيا.

وبحسب وكالة "بلومبرج"، قالت أكسينر، اليوم الثلاثاء، في أنقرة، إن "الرئاسة حلبة للصراع"، في إشارة إلى نظام الحكم الرئاسي في تركيا الذي تعرض لانتقادات واسعة النطاق لإضعافه فصل الدولة عن السلطات منذ استحداثها العام الماضي.

كما شبهت أكسينر، صهر أردوغان ووزير ماليته، بيرات البيرق، بشخصية غولوم الخيالية التي استخدمها تولكين في روايته، وهي الشخصية التي أفسدتها قوة الخاتم، في إشارة للحكم التركي.

وفي الوقت ذاته، قالت إن شركات البناء الكبرى هي "نازجول"، وهي الشركات التي حصلت على الخلود كخادمين للخصم الرئيسي في الرواية، وذلك في إشارة للسلطات التي حظيت بها الشركات التابعة لعصابة أردوغان والبيرق.

وذكرت "بلومبرج" أنه في عام 2016، وجدت المحكمة أن طبيب الأسرة مذنب بتهمة إهانة أردوغان عبر موقع التواصل الاجتماعي الذي بدا أنه شبهه بشخصية جلوم وفساده بالسلطة.

وقالت أكسينر: إن أردوغان يتبع نظام "السلطة المطلقة"، في حين أن تركيا أصبحت على حافة الهاوية، فيما يعكس إدانة المعارضة المشتركة المتكررة لحكمه الاستبدادي.