| السبت 21 سبتمبر 2019
رئيس التحرير
علياء عيد
الأربعاء 11/سبتمبر/2019 - 08:39 م

مسؤول لبناني يستبعد طرح سندات دولية في الوقت الراهن

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
arabmubasher.com/148535

استبعد مسؤول لبناني اليوم الأربعاء طرح الحكومة سندات في الأسواق الدولية في ظل الظروف الراهنة لهذه الأسواق، وذلك بعد أيام من إعلان وزير مالية لبنان اعتزام الحكومة طرح سندات بقيمة ملياري دولار خلال نوفمبر المقبل.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن الحكومة اللبنانية تحتاج إلى تدبير 11 تريليون ليرة (7.3 مليار دولار) لسداد ديونها بما في ذلك 1.65 مليار دولار مستحقة خلال الشهور الأربعة المقبلة، في حين أن جزءا من هذه الديون يمكن سداده من خلال طرح سندات جديدة بالعملة المحلية بحسب علي حسن خليل وزير المالية.

كانت الحكومة اللبنانية قد تعهدت باتخاذ إجراءات لخفض معدل الدين العام وعجز الميزانية وتنفيذ إصلاحات اقتصادية، في ضوء حقيقة أن لبنان واحدة من أكثر دول العالم مديونية. ويمكن أن تساهم هذه الإجراءات في حصول لبنان على قروض ومنح بمليارات الدولارات لتمويل مشروعات البنية التحتية وتحفيز نمو الاقتصاد.

يأتي ذلك في حين ارتفع سعر العائد على سندات الخزانة اللبنانية بالعملات الأجنبية والمستحقة عام 2028 بمقدار 28 نقطة أساس خلال تعاملات اليوم الأربعاء إلى 13.6% بحسب بيانات وكالة بلومبرج. وتعتبر السندات الحكومية اللبنانية الأسوأ أداء بين الأسواق الصاعدة بعد سندات الأرجنتين خلال العام الحالي.