| الثلاثاء 25 فبراير 2020
رئيس التحرير
علياء عيد
الأحد 19/يناير/2020 - 12:01 م

صحف أجنبية: أميركا تستهدف "عبد الرضا شحلاي" رجل إيران الأول في اليمن

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
arabmubasher.com/176181

أكدت الصحف الأجنبية اليوم، أن إيران طالبت الدول الغربية بالتدخل والمساهمة في تحقيقات الطائرة الأوكرانية التي سقطت فوق طهران بعد إصابتها بصاروخ أرض جو، وسمحت للولايات المتحدة الأميركية بالاشتراك في التحقيقات، بعد الضغوط الدولية والمحلية الكبرى التي واجهها نظام الملالي، كما كشفت الصحف عن الخطة الأميركية لاغتيال زعيم إيراني آخر في اليمن ويعد من أبرز الإرهابيين المطلوبين.

"أراب ويكلي": رجل إيران في اليمن الهدف الأميركي الجديد

صحف أجنبية: أميركا

كشفت صحيفة "أراب ويكلي" البريطانية، أن رجل إيران الأول في اليمن ما زال على قيد الحياة، حيث حاولت الولايات المتحدة الأميركية اغتياله لكنها فشلت حتى الآن. وقالت الصحيفة إن الجيش الأميركي حاول اغتيال عبد الرضا شحلاي والذي يعد الممول والقائد الرئيسي لقوة القدس الإيرانية في اليمن. 


وتابعت أن الجيش الأميركي كان ينوي مهاجمة رجل الحرس الثوري الإسلامي في اليمن في نفس اليوم الذي نفذ فيه عملية قتل فيها قائد قوة القدس قاسم سليماني في العراق، حيث إن تورط إيران في الحرب اليمنية أصبح أكثر وضوحا.

 وأضافت أنه على الرغم من أن شحلاي ليس شخصية معروفة مثل قاسم سليماني، ولكن لديه سجل واسع من العمليات الإرهابية.

واشنطن بوست: الشحلاي مهندس الإرهاب في الشرق الأوسط

صحف أجنبية: أميركا

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، إن الجيش حاول قتل شحلاي، في نفس يوم مقتل قاسم سليماني، ولكن العملية باءت بالفشل. وقال مسؤول أميركي رفيع المستوى، "إذا قتلناه، لكنا نتفاخر بذلك في نفس الليلة" ، وهو مؤشر على أن شحلاي، مثل سليمان، كان هدفًا ذا قيمة عالية. وأضافت أن الولايات المتحدة ترغب في القضاء على أذرع الإرهاب الإيرانية في منطقة الشرق الأوسط، وقد بدأت بالرأس الكبرى وهو سليماني، وذراعه الأيمن في العراق أبو مهدي المهندس نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي والمسؤول الأول عن كتائب حزب الله العراقية. وصفت وزارة الخارجية الأميركية الشلاي بأنه قائد بارز في قوة القدس يبلغ من العمر 63 عامًا ومتمركزة في اليمن وله تاريخ في استهداف الأميركيين وحلفاء الولايات المتحدة.


وول ستريت: الشحلاي الممول الرئيسي للحرس الثوري.. ورأسه بـ 15 مليون دولار

صحف أجنبية: أميركا

وأكدت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، أن الشحلاي وُصف على أنه إرهابي وقدرت الولايات المتحدة مكافأة قدرها 15 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات عنه.


وتابعت أنه صنف على أنه إرهابي عالي الخطورة من قِبل وزارة الخزانة الأميركية خلال عامي 2011 و2018، وقد صنفته المملكة العربية السعودية والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة والبحرين إرهابيًا. في عام 2018.

وقال ماثيو ليفيت، من معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى "من الواضح، أن القصد هنا كان استهداف بعض الوكلاء الإيرانيين الأكثر أهمية وقدرة لدى قوة القدس".

قالت وزارة الخارجية الأميركية: "لقد خطط الشحلاي لاغتيالات متعددة لقوات التحالف في العراق، وقدم الأسلحة والمتفجرات للجماعات الشيعية المتطرفة، وخطط لهجوم 20 يناير 2007 في كربلاء، بالعراق، والذي أسفر عن مقتل خمسة جنود أميركيين وجرح ثلاثة آخرين".

صحف أجنبية: أميركا

وأضافت الصحيفة أن الشحلاي يُعَدّ من أبرز الممولين في فيلق القدس والحرس الثوري الإيراني وقد خصص 5 ملايين دولار لاغتيال السفير السعودي في واشنطن عام 2011، وخطط لهجمات في الولايات المتحدة ومناطق أخرى في المنطقة.