| الثلاثاء 21 يناير 2020
رئيس التحرير
علياء عيد
الثلاثاء 10/ديسمبر/2019 - 05:23 م

وزير خارجية ألمانيا يدعو لانطلاقة جديدة من أجل تعزيز حقوق الإنسان

وزير الخارجية الألماني
وزير الخارجية الألماني هايكو ماس
arabmubasher.com/172490

حذر وزير الخارجية الألماني هايكو ماس من حدوث انتكاسات في حماية حقوق الإنسان على مستوى العالم ودعا للمزيد من الالتزام لأجل تنفيذها.

وقال ماس اليوم الثلاثاء بالعاصمة الألمانية برلين خلال مؤتمر عن حقوق الإنسان بوزارة الخارجية الألمانية: "إننا بحاجة لانطلاقة جديدة وعزم جديد. حقوق الإنسان لا يتم الدفاع عنها فحسب، وإنما يتم توسيع نطاقها وتعزيزها".

وأكد وزير الخارجية الألماني في اليوم العالمي لحقوق الإنسان أنه لا بد من العمل في البداية على وقف أي قمع لحقوق الإنسان على مستوى العالم، لافتا إلى أن ذلك سيصير أحد الشواغل الأساسية لألمانيا عندما تجلس في مجلس الأمن الدولي وكذلك في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة اعتبارا من كانون ثان/يناير القادم.

واستدرك ماس قائلا: "ولكن لا يكفي أن نقاتل من أجل الوضع الراهن فحسب: لأننا سنكون معرضين بعد ذلك لحدوث تراجع تدريجي".

وأكد وزير الخارجية الألماني ونظيره الكندي فرانسوا فيليب شمبانيا أهمية التعاون متعدد الأطراف من أجل التطبيق العالمي لحقوق الإنسان، وانتقد شمبانيا زيادة عدد الدول التي تتشكك في تعددية الأطراف.

ومنح ماس والسفير الفرنسي المكلّف بحقوق الإنسان، فرانسوا كروكيت، الصحفية الاستقصائية لوز ميلي رييس المنحدرة من فنزويلا جائزة حقوق الإنسان الألمانية-الفرنسية.

وقال ماس إن رييس تكشف الستار عمّا تقوم به أطراف فاعلة قوية سرا، وأضاف قائلا: "شجاعتها تمنح آخرين أيضا الشجاعة. إنها نموذج رائع يقتدى به بالنسبة لكثير من العاملين بالإعلام، لاسيما بالنسبة للصحفيين"، وأكد وزير الخارجية الألماني قائلا: "وسائل الإعلام الحرة والمتنوعة والمستقلة تعد حجر الزاوية في كل مجتمع ديمقراطي".