| الخميس 20 فبراير 2020
رئيس التحرير
علياء عيد
الثلاثاء 21/يناير/2020 - 02:53 م

بالفيديو.. تقارير أميركية تَكْشِف تَمْويل قطر للإرهابيين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
arabmubasher.com/176198

أكدت مجلة "واشنطن إجزامنير" الأميركية، أن قطر تعتبر ملاذاً آمناً للقادة الميدانيين الجهاديين من طالبان وحماس وبعض المناطق الأخرى في منطقة الشرق الأوسط وآسيا.

وتابعت أن قناة الجزيرة الإنجليزية، تعد من أبرز المنصات التي تروج لهؤلاء الإرهابيين، وتصدر أفكارها للغرب وخصوصًا الولايات المتحدة الأميركية.

وأضافت أن القناة مليئة بالمؤامرات والمخططات الإرهابية وتنتج مقطع فيديو تبث عبر شبكات الإنترنت، فهي تعادي الجميع الغرب والولايات المتحدة الأميركية وجيرانها العرب.

وعلى جانب آخر، كشف صحفي أميركي عن تمويل الدوحة وتحديدًا بنك قطر الإسلامي للجماعات الإرهابية.

وقال المصور الصحفي ماثيو شراير الذي اختُطف من قبل الإرهابيين خلال الحرب الأهلية السورية إنه أقام دعوى قضائية ضد بنك قطر الإسلامي متهمًا إياه بتمويل الجماعات الإرهابية، أمام محكمة فلوريدا الأسبوع الماضي.

وقال خلال حواره مع شبكة "فوكس نيوز" الأميركية: إن البنك يمول جبهة النصرة التي على صلة بتنظيم القاعدة من خلال الجمعيات الخيرية وبعض رجال الأعمال، وتم اختطافه خلال محاولته الهروب من سوريا عبر الحدود التركية.

وأضاف أنه تم اختطافه لمدة 211 يومًا، تعرض فيها للتعذيب والانتهاكات الجسدية  والنفسية، من خلال تعذيبه وإجباره على مشاهدة التعذيب للسجناء الآخرين.

وأشار إلى أنهم اعتقدوا في البداية أنه عميل للمخابرات الأميركية، وبعدها أطلقوا سراحه بعد أكثر من 200 يوم انتقل فيها من جماعة لأخرى، واتضح أن كافة هذه الجماعات تمولها الحكومة القطرية وبنك قطر الوطني الإسلامي.

وأوضح خلال الحوار أن الحكومة والبنك يمولان هذه الجماعات من خلال منح الأموال لهم عن طريق الجمعيات الخيرية والتي تصل بسهولة لتنظيم القاعدة وأحرار الشام.