| الأربعاء 22 يناير 2020
رئيس التحرير
علياء عيد
السبت 11/يناير/2020 - 02:40 م

تعرَّف على هيثم بن طارق.. خليفة السلطان قابوس لحكم عُمان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
arabmubasher.com/176126

كان أطول الحكام العرب والثالث بالعالم في فترة السلطة، قبل أن يطوي تلك الصفحة في التاريخ برحيله، عقب صراع لأكثر من 5 أعوام، مع سرطان القولون، حيث توفي السلطان العماني قابوس بن سعيد، في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، عن عمر يناهز 79 عاماً. 


وعقب وفاته، خلفه بالمنصب السلطاني هيثم بن طارق آل سعيد، حيث أدى اليمين القانونية أمام مجلس عمان، خلال الجلسة الطارئة في مقره بالبستان، اليوم، بموجب النظام الأساسي للدولة، وفقا لصحيفة "الوطن" العمانية. 

لماذا هيثم بن طارق؟

تعرَّف على هيثم بن

ويأتي اختيار السلطان الجديد خلفا للسلطان قابوس، بحسب توصية من الراحل بالتنسيق مع مجلس العائلة المالكة، إعمالاً للمادة السادسة من النظام الأساسي للدولة، التي تتضمن أن يوكل مجلس العائلة المالكة مجلس الدفاع بفتح الوصية، واتخاذ الإجراءات لتثبيت من أوصى به جلالة السلطان بالتنسيق مع مجلس العائلة المالكة.


كان السلطان قابوس، هو الثامن في التسلسل المباشر لحقبة آل بو سعيد، الحاكمة في السلطنة العمانية، التي أسسها الإمام أحمد بن سعيد في عام 1741، حيث تولى الحكم خلفا لوالده، وفقاً لقوانين البلاد.

من هو السلطان العماني الجديد؟

تعرَّف على هيثم بن

هيثم بن طارق آل سعيد، هو السلطان الجديد لعمان، حيث وُلد في عام 1954، في مسقط، عاصمة عمان، أي أنه يبلغ من العمر حاليا 66 عاماً، وتخرج من جامعة أكسفورد البريطانية عام 1979، وهو نجل عم السلطان قابوس بن سعيد، وشقيق "شهاب بن طارق، وأسعد بن طارق"، ووالده طارق بن تيمور.


مناصب قيادية

تعرَّف على هيثم بن

تولى عدة مناصب مهمة، منها كونه كان رئيس اللجنة الرئيسية للرؤية المستقبلية "عمان 2040"، رئاسة الاتحاد العُماني لكرة القدم بين عامي 1983 و1986، ووزيرا للتراث والثقافة منذ فبراير 2002، ورئاسة اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الآسيوية الشاطئية الثانية التي أقيمت في مسقط 2010.


كما تولى العديد من المناصب في وزارة الخارجية ومنها الأمين العام، ووكيل الوزارة للشؤون السياسية ووزير مفوض، وكان مبعوثا خاصا للسلطان قابوس بن سعيد، ورئيس جمعية الصداقة العمانية اليابانية، والرئيس الفخري لجمعية رعاية الأطفال المعاقين.

تصريحات سابقة

تعرَّف على هيثم بن

أظهرت تصريحات السلطان هيثم، السابقة، جانبا من شخصيته، حيث قال على هامش فعاليات منتدى الابتكار التقني في التعليم بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2019 في مسقط: إن "الحراك العلمي وتوجه مختلف قطاعات الدولة نحو العناية بالابتكار والمعرفة التقنية يأتي في ظل التوجه الحكومي لتكملة منظومة التقانة والانضمام لثورة المعرفة الحديثة التي صارت الآن ضرورة من ضرورات العلم والمعرفة، وأداة مهمة للتواصل والتعليم منذ المراحل الأولى إلى المراحل الجامعية العليا".