| الأربعاء 11 ديسمبر 2019
رئيس التحرير
علياء عيد
الثلاثاء 03/ديسمبر/2019 - 10:29 م

محكمة أميركية تأمر دويتشه بنك الألماني بتسليم سجلات ترامب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
arabmubasher.com/170672

أصدرت إحدى المحاكم الأميركية اليوم الثلاثاء حكما يلزم مصرف دويتشه بنك الألماني بتقديم السجلات المالية الخاصة بحسابات الرئيس الأميركي دونالد ترامب لديه إلى لجان الكونجرس. ومن المحتمل أن يستأنف الرئيس ترامب على الحكم أمام المحكمة العليا الأميركية.

وكان الفريق القانوني للرئيس ترامب قد قدمت استئنافا على حكمين مماثلين في وقت سابق، في حين ما زال الرئيس يرفض الكشف عن سجلاته المالية أمام الكونجرس أو ممثل الادعاء العام في مقاطعة مانهاتن.

ورغم أنه يمكن إلغاء هذا الحكم، فإنه يمثل انتصارا للأعضاء الديمقراطيين في مجلس النواب الأميركي والذين يحققون في اتهام الرئيس ترامب بانتهاك القانون والدستور.

وذكرت المحكمة اليوم أن هناك "مصلحة عامة كبرى" في السماح للكونجرس بالحصول على مثل هذه الوثائق من دويتشه بنك وبنك كابيتال وان. 

كان الديمقراطيون في مجلس النواب قد بدؤوا في أيلول/سبتمبر الماضي تحقيقا يستهدف عزل الرئيس ترامب بسبب اتهامه باستغلال سلطاته للضغط على السلطات في أوكرانيا من أجل تشويه سمعة جوزيف بايدن المرشح الديمقراطي المحتمل في انتخابات الرئاسة الأميركية المقبلة.

يذكر أن دويتشه بنك أحد أهم البنوك الممولة لأنشطة ترامب العقارية، في حين يرغب الكونجرس في الإطلاع على سجلات البنك لمعرفة ما إذا كانت تعاملات ترامب التجارية انطوت على أعمال غير مشروعة أو اتصالات مع حكومات أجنبية.

وكانت المحكمة العليا قد أصدرت حكما مؤقتا بوقف تنفيذ أحكام تسليم الوثائق المصرفية للكونجرس، وهو ما يعني أن تظل هذه الوثائق بعيدة عن يد الكونجرس رغم أنها لم تصدر حكما نهائيا لصالح الرئيس.