| الإثنين 09 ديسمبر 2019
رئيس التحرير
علياء عيد
اشتباكات بين قوات الأمن العراقية ومتظاهرين يحاولون اقتحام مبنى الحكومة المحلية ومجلس المحافظة وسط مدينة كربلاء قيادة شرطة كربلاء تعلن تشكيل فريق تحقيق من كبار الضباط لكشف ملابسات حادثة اغتيال الناشط فاهم الطائي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان: الطرح العام لشركة أرامكو يعتبر خطوة كبيرة وداعمة في تعزيز دور ومشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد ولي العهد السعودي: الإصلاحات الاقتصادية والهيكلية التي تم تطبيقها خلال الثلاث سنوات الماضية بدأت تؤتي آثارها الإيجابية على الأداء المالي والاقتصادي للمملكة بدء قمة باريس بين بوتين وماكرون وميركل وزيلينسكي لبحث ملف أوكرانيا المتحدث باسم القوات المسلحة العراقية: حصر تكليف الحشد بمهام أمنية بالقائد العام فقط المتحدث باسم القوات المسلحة العراقية: توجيه من القائد العام بمنع تدخل الحشد الشعبي في قضايا تخص الأمن زعيم ميليشيا عصائب أهل الحق قيس الخزعلي: التظاهرات التي سيشهدها العراق غداً ستكون تخريبية وستؤدي إلى سقوط أكبر عدد من القتلى العراق: قائد شرطة محافظة كربلاء يعلن رفع حالة الإنذار لأعلى درجة في جميع الوحدات العسكرية مصدر في وزارة الدفاع العراقية: المجلس الوطني للأمن يقرر سحب جميع فصائل الحشد الشعبي من بغداد ومنع تحرك أي فصيل منه من مواقعه إلا بموافقة مسبقة
الإثنين 02/ديسمبر/2019 - 11:32 م

رئيس إندونيسيا يرفض إنهاء انتخابات الرئاسة المباشرة وتخفيف قيود الفترات الرئاسية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
arabmubasher.com/170391

رفض الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو اليوم الاثنين اقتراحات بعض السياسيين وجماعة إسلامية بتعديل الدستور لإنهاء انتخابات الرئاسة المباشرة وتخفيف قيود الفترات الرئاسية في ثالث أكبر ديمقراطية في العالم.

وفي رسالة على تويتر قال ويدودو الذي فاز في أبريل نيسان بفترة رئاسته الثانية والأخيرة ومدتها خمس سنوات "موقفي واضح بالنسبة لعدم الموافقة على رئاسة من ثلاث فترات".

وفي تصريحات منفصلة قال ويدودو للصحفيين إن المناقشات حول التعديل أشارت إلى خطط لرئاسة من فترة واحدة مدتها ثماني سنوات أو ثلاث فترات يصل إجماليها إلى 15 سنة.

وحذر نشطاء إندونيسيون من أن الاقتراحات ستكون نكسة للديمقراطية التي تم استردادها عقب الإطاحة بالدكتاتور سوهارتو في عام 1998 بعد 30 عاما في الحكم.

ويدودو بائع أثاث سابق ورئيس بلدية سابق في بلدة صغيرة وهو أول رئيس لإندونيسيا من خارج النخبة السياسية والعسكرية. ومنذ العودة إلى الديمقراطية تم تعديل الدستور أربع مرات للفصل بين السلطتين التنفيذية والتشريعية وتحقيق اللامركزية في الحكم وانتخاب رئيس الدولة مباشرة وقصر فترات الرئاسة على فترتين.

وكانت جماعة نهضة العلماء، وهي أكبر جماعة إسلامية في إندونيسيا، قد اقترحت في موقعها على الإنترنت فكرة الانتخاب غير المباشر لرئيس الدولة في الأسبوع الماضي.