العرب مباشر : تايوان تحث الصين على ضمان حقوق مواطن تايواني محتجز (طباعة)
تايوان تحث الصين على ضمان حقوق مواطن تايواني محتجز
آخر تحديث: الأربعاء 11/09/2019 08:51 ص
تايوان تحث الصين

حثت تايبيه اليوم الأربعاء بكين على ضمان سلامة حقوق الإنسان لمواطن تايواني، تحتجزه الصين منذ 20 آب/أغسطس الماضي، عندما دخل الصين من هونج كونج.

وأكدت الصين اليوم الأربعاء عملية الاحتجاز للمرة الأولى. وفي بكين، قال ما شياوجوانج، المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان التابع لمجلس الدولة الصيني ، أمام مؤتمر صحفي إن الرجل التايواني، لي مينج-تشو يخضع للتحقيق للاشتباه في أنه يعرض الأمن القومي للخطر، طبقا لما ذكرته وكالة الأنباء المركزية الرسمية التايوانية.

وزار لي، وهو مستشار متطوع لمستوطنة "فانجليو" بمقاطعة بنجتونج في جنوب تايوان هونج كونج في 18 آب/أغسطس بمفرده .وفقد الاتصال بأسرته وأصدقائه بعد 20 آب/أغسطس، عندما دخل شنتشين في إقليم جوانجدونج الصيني، طبقا لمجلس شؤون البر الرئيسي التايواني، وهي الهيئة الحكومية التي تتعامل مع بكين.

ومنذ أواخر آب/أغسطس الماضي، تحث تايوان الصين وهونج كونج على الكشف عن مزيد من التفاصيل.

وفي ردها على تأكيد الصين اليوم الاربعاء بشأن الاحتجاز، حثت تايبيه بكين على ضمان سلامة لي والكشف عن مزيد من التفاصيل بشأن القضية.

وقال المتحدث باسم مجلس شؤون البر الرئيسي التايواني تشوي تشوي تشينج لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) في مقابلة هاتفية "حتى الآن، لم نتلق أي معلومات بشأن مكان الاحتجاز... يتعين أن تضمن الصين الحقوق القانونية والإنسانية للي والسماح بزيارة أسرته ومحاميه له في أقرب وقت ممكن".

وغالبا ما يتبادل لي44/ عاما/، الذي درس في نيويورك معلومات على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) بشأن الحركة المؤيدة للديمقراطية والاحتجاجات الأخيرة في هونج كونج، وهي أمور ربما قد أثارت غضب السلطات في بكين.