| الأربعاء 24 يوليه 2019
رئيس التحرير
علياء عيد
التلفزيون السوري: أنباء عن هجوم إسرائيلي على جنوب البلاد المرصد السوري: سقوط صواريخ في جنوب سوريا أُطلقت "على الأرجح" من إسرائيل التلفزيون الرسمي السوري: أنباء عن عدوان إسرائيلي على مرتفعات تل الحارة في جنوب البلاد وزارة الخارجية الفرنسية: ذكّرنا نائب وزير خارجية إيران في باريس بأن على طهران العودة للالتزام بالاتفاق النووي وزارة الخارجية الفرنسية: أبلغنا نائب وزير خارجية إيران بأن على طهران القيام بمبادرات ضرورية لبدء عملية تهدئة التوتر مسؤول بمصر للطيران: قرار الخطوط البريطانية تعليق رحلاتها للقاهرة لم يكن متوقعا بالمرة وبلا أي سبب منطقي مسؤول بمصر للطيران: مطار القاهرة آمن دبلوماسيون بالاتحاد الأوروبي: بريطانيا خاطبت دولا بالاتحاد للانضمام إلى مهمة بحرية بقيادة أوروبية لتأمين الملاحة عبر مضيق هرمز دبلوماسيون: المهمة قد تديرها قيادة بحرية بريطانية-فرنسية مشتركة ولن تشمل الاتحاد الأوروبي أو حلف الأطلسي أو الولايات المتحدة بشكل مباشر دبلوماسيون بالاتحاد الأوروبي: فرنسا والدنمارك وإيطاليا وهولندا أبدت تأييدا قويا للمهمة المحتملة
الخميس 16/مايو/2019 - 11:13 ص

تعرَّفْ على سبب تصعيد البيت الأبيض لتحذيراته بشأن التهديدات الإيرانية

تعرَّفْ على سبب تصعيد
arabmubasher.com/119536

قال مسؤولون أميركيون إن المعلومات الاستخباراتية التى تسببت فى تصعيد البيت الأبيض لتحذيراته بشأن التهديدات الإيرانية، جاءت من صور لصواريخ على قوارب صغيرة فى الخليج العربى، وضعتها القوات شبه العسكرية الإيرانية على متنها.

وبحسب صحيفة نيويورك تايمز، الأمريكية، الخميس، أظهرت الصور العلوية صواريخ مجمعة بالكامل، مما أذكى المخاوف من أن فيلق الحرس الثورى ربما يطلق الصواريخ على السفن البحرية الأمريكية. 

والتقطت معلومات إضافية من المخابرات بشأن تهديدات تستهدف الشحن التجارى وهجمات محتملة تشنها الميليشيات المسلحة، التى تربطها علاقات بإيران، على القوات الأمريكية فى العراق.

ومع ذلك تقول الصحيفة أن مدى انزعاج إدارة الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، بشأن الاستخبارات الجديدة هو موضوع نقاش حاد بين البيت الأبيض والبنتاجون ووكالة الاستخبارات المركزية الأمركية وحلفاء الولايات المتحدة.

وقال المسؤولون الثلاثة الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم، إن الصور تمثل نوعًا مختلفًا من التهديد مقارنة بما سبق أن رأيناه من إيران.

وبجمع ذلك جنبا إلى جنب مع المعلومات الاستخباراتية الأخرى، يمكن أن تشير الصور إلى أن إيران تستعد لمهاجمة قوات الولايات المتحدة. وكان هذا هو رأى جون بولتون، مستشار الأمن القومى المتشدد، ووزير الخارجية مايك بومبيو.

لكن مسؤولين آخرين، بمن فيهم الأوروبيون والعراقيون وأعضاء الحزبين فى الكونجرس الأمريكى وبعض كبار المسؤولين فى إدارة ترامب، قالوا إن تحركات إيران قد تكون دفاعية فى الغالب ضد ما تعتقد طهران أنه أعمال استفزازية من جانب واشنطن. 

وفى كلتا الحالتين، فإن الأسئلة المتعلقة بالاستخبارات الأساسية والشكاوى المقدمة من المشرعين بشأن عدم إطلاعهم على المعلومات، تعكس عدم الثقة فى فريق الأمن القومى لترامب.