| الإثنين 27 يناير 2020
رئيس التحرير
علياء عيد
السبت 07/ديسمبر/2019 - 07:13 م

"أسعد سليم" يرصد بزوغ الأساطير المُؤسِّسة للفلسفة اليونانية في كتابه "رواية الفلسفة"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
arabmubasher.com/171692

صدر حديثاً بالقاهرة، عن دار المثقف للنشر، كتاب "رواية الفلسفة – اكتشف الفيلسوف بداخلك" ، للباحث والكاتب المصري "أسعد سليم".

يدور الكتاب حول رحلة الفكر الفلسفي الغربي منذ القرن الثامن قبل الميلاد وانتهاء بالمذهب الوجودي لدي جان بول سارتر في القرن العشرين .

ويرصد "أسعد سليم" في كتابه بزوغ الأساطير المؤسسة للفلسفة اليونانية وكيف مهدت الطريق لنظريات طاليس وأناكيسمانس وأناكسميندر حول المادة الأولية للكون وصراع العقل والحواس لدى بارميندس وهيراقليطس ومعارك الجدل لمجرد الجدل لدى السوفسطائيين " سادة فن الكلام " وكيف تفوق عليهم سقراط .

ويفجر المؤلف عبر فصول كتابه الثلاث عشرة الممتدة في 219 صفحة من القطع الكبير عددا من المفاجآت و المفارقات اللافتة منها وجود هيكل تنظيمي لـ" جماعة الإخوان الفيثاغورثيين " على طريقة الجماعات السرية المتطرفة مثل: المرشد الآمر الناهي و الطاعة العمياء من جانب الأتباع.

وتعرض عدد من الفلاسفة للحرق أحياء في مشهد مؤلم وقاس يؤكد أن مأساة الطيار الأردني معاذ الكساسبة التي هزت ضمير العالم لم تكن الأول من نوعها مع اختلاف الملابسات والسياقات.

وتحت عنوان "باروخ اسبينوزا .. نور البصيرة " يكشف "أسعد سليم" عن " وحدة المجد و المصير " بين هذا الفيلسوف الهولندي الذي حارب استبداد المؤسسات الدينية و بين "نجيب محفوظ" صاحب رسالة الإصلاح و التسامح.

بينما يصف المؤلف شوبنهاور بـ " نبي التعاسة " منح نيتشه لقب " ملهم الطغاة "، وفيما يتتبع الباحث أسباب صعود و انهيار الفلسفة اليونانية القديمة ، يؤكد أن الفلسفة الغربية الحديثة نشأت على يد ديكارت في واحدة من أبرز تجليات المدرسة العقلانية وصراعها المرير مع المدرسة التجريبية .

ومن جانبه ، يؤكد الباحث أسعد سليم أن التحدي الحقيقي الذي خاضه لدي تأليف هذا الكتابة كان يتمثل في مفردتين اثنتين هما : التبسيط و التشويق دون التنازل عن العمق و الدقة ، مضيفا أنه كثيرا ما تألم للفكرة الشائعة لدى العامة عن الفلسفة باعتبارها كهفا مظلما يعج بالغموض و التعقيدات !.

ويشير سليم إلى أنه أراد تقديم رحلة العقل الانساني مع الفلسفة في سياق تشويقى درامي ، ومن أجل هذا الهدف قرأ معظم الانتاج الفلسفي العالمي و العربي رغم أن قائمة المراجع لا تتضمن ، لضرورات المساحة ، سوى مئتي مرجع فقط .

الكاتب والباحث أسعد سليم

الكاتب والباحث أسعد سليم

الكاتب والباحث أسعد سليم