| الثلاثاء 21 يناير 2020
رئيس التحرير
علياء عيد
الأحد 12/يناير/2020 - 01:53 م

كواليس زيارة أمير قطر لطهران.. ودفع تميم 3 مليارات رشوة للملالي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
arabmubasher.com/176132

في ظل اشتعال الأوضاع الدولية بعد اعتراف إيران بإسقاط الطائرة الأوكرانية، أعلنت شبكة "الجزيرة" القطرية اليوم عن زيارة مفاجئة للأمير تميم بن حمد إلى طهران، في زيارة تعد هي الأولى من نوعها وتحمل الكثير من الرسائل والأسرار والصفقات.  


صفقة سرية بين تميم وروحاني وراء الزيارة المفاجئة وكشف موقع "فوري" المعارض الإيراني، سر جديد عن الزيارة، حيث يستعد تميم لتقديم 3 مليار دولار لروحاني للمساعدة في سداد تعويضات ضحايا الطائرة الأوكرانية المنكوبة.

وتابع أن الزيارة تأتي بعد فترة وجيزة من اعتراف إيران بإسقاط الطائرة الأوكرانية بعد أن اعتقدت القيادة أنها صاروخ كروز الأميركي.

كواليس زيارة أمير

وأضاف أن أوكرانيا طالبت إيران بسداد تعويضات الأهالي الضحايا، كما أنها ستتحمل ثمن الخطأ التي وصفته بأنه غير مقصود.  


إيران فرونت بيدج: الزيارة تحمل أسراراً وتخوفات كثيرة

أكد موقع "إيران فرونت بيدج" أن أمير قطر وصل إلى العاصمة الإيرانية طهران لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين في زيارة مفاجئة. 

وأضاف أنه من المتوقع أن يلتقي تميم مع الرئيس الإيراني حسن روحاني للتحدث بشأن القضايا الإقليمية الثنائية المشتركة.

كواليس زيارة أمير

وأشار إلى أن زيارة تميم المفاجئة تأتي في ظل زيارة سابقة قام بها وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني إيران بعد يوم من اغتيال قاسم سليماني قائد فيلق القدس.


وأوضح أن الزيارة الأولى كان سببها أن الصاروخ الذي استهدف سليماني أطلق من القاعدة العسكرية الأميركية في قطر.

وتابعت أن زيارة تميم تأتي بعد تهديد السلطات الإيرانية باستهداف المصالح والقواعد الأميركية في كافة بلدان منطقة الشرق الأوسط.  

أسوشيتيد برس: القاعدة الأميركية وحقل الغاز وراء زيارة تميم المفاجئة لطهران

 أكدت وكالة "أسوشيتيد برس" الأميركية، أن قطر تستضيف أكبر قاعدة عسكرية أميركية في الشرق الأوسط، كما أنها تشترك في حقل غاز ضخم مع إيران. 

وأضافت أن قطر تحاول لعب دور الوسيط بين الطرفين، فهي الدولة الوحيدة التي لها علاقة دبلوماسية قوية مع إيران في نطاق الدول العربية.

كواليس زيارة أمير

وأشارت إلى أن قطر تخشى على المصالح الأميركية لديها وخصوصًا قاعدة العديد، لذلك تحاول إقناع طهران بعدم استهداف أي مصالح أميركية على أراضيها. 


وأوضحت أن زيارة تميم إلى طهران تعد الأولى من نوعها، وهو ما يعكس مدى أهمية الملفات التي يحملها معه.

وأكدت الوكالة، أن قطر تعاني من المقاطعة العربية، وليس أمامها سوى إيران لكسر عزلتها الإقليمية، ومضيق هورمز الذي تهدده إيران بين الحين والآخر.

 الأنباء الفرنسية: زيارة تميم لقطر تثير الجدل في المنطقة العربية

أكدت وكالة الأنباء الفرنسية، أن تميم سيلتقي بروحاني وغيره من كبار القادة الإيرانيين، وفقًا لما أوردته قناة الجزيرة القطرية. 

وبحسب ما ورد دعا وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إلى حل سلمي من شأنه أن يؤدي إلى تراجع التصعيد خلال زيارة لطهران في أعقاب الضربة الأميركية مباشرة في 3 يناير.

وتابعت أن تميم توجه إلى طهران بعد زيارة قصيرة إلى عمان لتقديم التعازي في وفاة السلطان قابوس، في أول زيارة رسمية له. 


وأضافت أن زيارة تميم لطهران مثيرة للجدل، خصوصًا أن العلاقات القطرية الإيرانية كانت وراء المقاطعة العربية للإمارة الخليجية. 

وأشارت إلى أن الزيارة تحمل الكثير والكثير من القضايا التي يجب على تميم أن يناقشها بنفسه مع نظرائه في إيران.