| الأربعاء 13 نوفمبر 2019
رئيس التحرير
علياء عيد
الجمعة 08/نوفمبر/2019 - 03:08 م

مومو كول: جنوب السودان منفتحة على كل دول العالم وملتزمة بدعم الأعمال كي تنجح

مومو كول: جنوب السودان
arabmubasher.com/164095

قال هون مومو كول، وكيل وزارة مجموعة شرق إفريقيا بجنوب السودان، إن دولته تعاني النزاعات الأهلية التي تعمل حاليًا على حلها هذه العقبة التي تؤثر على التنمية والاستثمار، وخلق بيئة مواتية لنمو الأعمال، مشيراً إلى أن الحكومة تتيح الإجراءات اللازمة لتسهيل الاستثمار.

وأضاف مومو كول، جنوب السودان دولة ناشئة بها بعض العقبات التي من الممكن أن تتحول إلى فرص للاستثمار، مثل الاستثمار في البنية التحتية، والطرق والإنشاءات والمساكن.

وقال كول: إن دولته في القريب العاجل ستنشئ وزارة مستقلة للتجارة بعد انضمامها لمجموعة شرق إفريقيا، للمساعدة الحقيقية في التنمية الشاملة للبلاد، والتي تتضمن التعاون الدولي المشترك للاستثمار.

وقال كول: لدينا الكثير من القواسم المشتركة مع دول غرب آسيا وشمال إفريقيا، ولدينا الكثير من الإمكانات الحقيقية والثروات والموارد التي تحتاج إلى من يدعمها بالتصنيع والاستثمار، مشيرًا إلى أن عدد المواشي في جنوب السودان يفوق عدد البشر بها، بالإضافة إلى موت الأسماك في المياه بعد كبر سنها لعدم وجود من يصطادها ويصنعها.

وأكد كول أن دولة جنوب السودان ناشئة، وتعتبر نفسها حاليًا شريكًا لدول غرب آسيا وشمال إفريقيا، في إطار تطوير بلدان المنطقة، حيث تتطلع لإتاحة الفرصة للتعلم والتفاعل مع عوامل التنمية.

ولفت كول إلى أن دولة جنوب السودان، منفتحة على كل دول العالم، وملتزمة بدعم الأعمال كي تنجح، مشيراً إلى وجود تحدٍّ كبير، متمثل في إحلال السلام الذي نعمل عليه في الوقت الحالي، مشيراً إلى أن الهند شاركت منذ فترة طويلة في دعم الاستثمار بجنوب السودان، في قطاعات التجزئة والخدمات المهنية والطباعة والتشييد والبناء والأدوية، وحاليًا لدينا أكثر من 1000 رجل وسيدة أعمال هنود في جنوب السودان.