| الثلاثاء 12 نوفمبر 2019
رئيس التحرير
علياء عيد
رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية يطالب بتدخل دولي فوري لوقف الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة 3 قتلى في غارة إسرائيلية على بيت لاهيا ليرتفع بذلك عدد القتلى الفلسطينيين اليوم إلى 10 مقتل فلسطينيين اثنين على الأقل في غارة إسرائيلية جديدة على بيت لاهيا شمالي قطاع غزة إطلاق قذائف صاروخية من غزة على عسقلان عون لوسائل إعلام لبنانية: إن القوى الخارجية لا تستطيع أن تفرض عليه التخلص من ميليشيات حزب الله مسؤول في الإدارة الأميركية: هناك 10 آلاف معتقل من داعش في شمال شرقي سوريا وعلى دولهم الأصلية استعادتهم عون لوسائل إعلام لبنانية: لا أحد يمكنه وضع فيتو على انضمام جبران باسيل إلى الحكومة مسؤول في الإدارة الأميركية: قواتنا في شمال شرقي سوريا موجودة لهزيمة داعش وتتولى بعض المهام الثانوية مثل تأمين حقول النفط مسؤول في الإدارة الأميركية يعتبر أن مسألة مسلحي داعش المعتقلين في سوريا باتت أشبه بـ"قنبلة موقوتة" عون لوسائل إعلام لبنانية: مشاورات رسمية بشأن تكليف رئيس الوزراء الجديد قد تنطلق الخميس أو الجمعة
الأربعاء 09/أكتوبر/2019 - 03:06 م

مصر: الحكومة ملتزمة أمام الشعب بالحفاظ على الحق التاريخي في مياه النيل

مصر: الحكومة ملتزمة
arabmubasher.com/155539

قال رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، الأربعاء، إن بلاده بكافة مؤسساتها ملتزمة أمام الشعب بمسؤوليتها تجاه الحفاظ على الحق التاريخي لمصر في مياه نهر النيل.

وأوضح مدبولي، في كلمته خلال الجلسة العامة المنعقدة في البرلمان، أن مصر منفتحة على كافة أنواع النقاش والحوار بشرط الحفاظ على حقها.

وأضاف أن مصر ليست ضد أي مشروعات تنموية تخدم أي دولة من دول حوض النيل، بل إن مصر دعمت العشرات من مشروعات التنمية في عدد من دول حوض النيل، وشاركت في تمويل عدد من هذه السدود.

وأشار رئيس الوزراء المصري إلى أن الشركات المصرية تقوم الآن بتنفيذ سد تنزانيا. وشدد مدبولي على أن نهر النيل هو مورد المياه الوحيد لمصر، بالإضافة إلى موارد محدودة، ولا يمكن أن تفرط مصر في حقوقها.

وقال إن مصر وضعت رؤية واستراتيجية مستقبلية لإدارة وتنمية المياه حتى عام 2037 بتكلفة تقدر بـ900 مليار جنيه، لمحاولة تعظيم موارد المياه في البلاد.

وأوضح أنه منذ أن بدأت خطوات تنفيذ مشروع سد النهضة الإثيوبي، كان هناك تكليف من الرئيس المصري اعتبارا من 2015 بتنفيذ العديد من المشروعات لإدارة وتنمية المياه في مصر حتى عام 2037 مع مراعاة الزيادة السكانية.

وترتكز هذه المشاريع على إدارة وترشيد كل الترع والمصارف والقنوات ومعالجة مياه الصرف الصحي والصرف الزراعي والتوسع في محطات التحلية سواء تحلية مياه بحر أو مياه جوفية.

وأشار مدبولي إلى أن مصر وفقا للتعاريف الدولية دخلت في مرحلة الفقر المائي، لافتا إلى أن موارد مصر 55.5 مليار متر مكعب من نهر النيل تصل إلى نحو 70 مليار متر مكعب بعد إضافة الموارد الأخرى، مما يجعل نصيب الفرد 700 متر مكعب في السنة.