| الثلاثاء 12 نوفمبر 2019
رئيس التحرير
علياء عيد
انطلاق أول تظاهرة عسكرية مؤيدة للاحتجاجات الشعبية في مدينة كربلاء العراقية فلسطين: العدوان الإسرائيلي على غزة محاولة من نتنياهو وقادة المؤسسة العسكرية الإسرائيلية لتصدير أزماتهم الداخلية المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: الجيش بدأ موجة غارات أخرى ضد أهداف تابعة لحركة الجهاد في قطاع غزة السعودية تستنكر استمرار إيران بالخداع والمراوغة والتأخر في توفير المعلومات المطلوبة منها للوكالة الدولية للطاقة الذرية عن برنامجها النووي مسؤول في الأمم المتحدة يصف الوضع المالي والاقتصادي في لبنان بأنه حرج الأمم المتحدة تدعو للتعجيل في تكليف رئيس لتشكيل حكومة لبنانية سقوط عدد من الجرحى في صفوف المتظاهرين قرب ساحة الخلاني في بغداد إثر عودة التوتر مع قوات الأمن نشر قوات أمنية عراقية إضافية حول سجن "الحوت" في محافظة ذي قار متظاهرون يغلقون قناة العراقية الرسمية في محافظة ميسان نتنياهو: القرار باغتيال القيادي في حركة الجهاد بهاء أبو العطا اتخذ بالإجماع في اجتماع المجلس الوزاري المصغر قبل أسبوع
السبت 21/سبتمبر/2019 - 08:45 م

سيناريوهات تنتظر تونس بعد خروج القروي من الانتخابات؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
arabmubasher.com/150914

تشهد تونس سيناريو غامضا في حال خروج مرشح الرئاسة نبيل القروي المحبوس على ذمة قضية تتعلق بغسيل الأموال من خارج السباق بعد وصوله إلى الدور الثاني للاقتراع الرئاسي عقب حصوله على المركز الثاني بواقع 15.5% من الأصوات خلف المرشح المستقل قيس سعيد بنسبة 18.4%.

وجاء إعلان التلفزيون التونسي السماح لمرشح الرئاسة نبيل القروي بالمشاركة في حملته الانتخابية عن طريق البث المباشر أو التسجيل أو الوجود في مقر التلفزيون بمثابة الأمل إلى من قاموا بإعطائه أصواتهم في الانتخابات.

وتقام الانتخابات الرئاسية التونسية في دورها الثاني  في الفترة بين 6 إلى 13 أكتوبر المقبل بعد تقدم يوسف الشاهد وحاتم بولبيار وعبدالكريم الزبيدي بطعون في نتائج الانتخابات التي جرت 15 سبتمبر الجاري. 

إشكالية قانونية  

يتواجد القروي في السجن منذ 23 أغسطس الماضي بعد توقيفه على إثر شكوى تقدمت بها منظمة محلية مستقلة تسمى "أنا يقظ" اتهمته بغسيل الأموال والفساد وهو ما تنفذه هيئة الدفاع عنه.

والسيناريو الأول في حال فوز القروي بالانتخابات الرئاسية من المقرر أن تقوم هيئة الانتخابات بإعلان مجلس النواب بفوزه حتى يتم إحالة الأمر إلى المحكمة الدستورية التي ستصدر قرارا بالإفراج عنه.

وعدم تشكيل المحكمة الدستورية حتى الآن يعطل تنفيذ ذلك السيناريو  حتى الآن ويجب أن يتم تشكيلها قبل الإعلان الرسمي عن الفائز في الانتخابات الرئاسية، ولكن قد يستطيع البرلمان التواصل مع القضاء حتى يتم إحضار القروي لأداء اليمين الدستورية لأنه شرط لأداء مهامه.

أما السيناريو الثاني في حال قبول الإفراج عن القروي فسوف يؤدي اليمين الرئاسي بشكل طبيعي ويتمتع بحصانة ثم تتم محاكمته فيما بعد بعد انتهاء فترته الرئاسية البالغة 5 سنوات. 

قرار سياسي 

تمسك محامي مرشح الرئاسة نبيل القروي المحبوس خلال دفاعه عن موكله أنه تم القبض عليه قبل 10 أيام من بدء الحملة الانتخابية على خلفية سياسية من خلال رئيس الحكومة يوسف الشاهد المدعوم من الإخوان حتى يقطع عليه الطريق وعدم دخوله في السابق الرئاسي وفي النهاية سقط الشاهد في الانتخابات بفشل ذريع. 

المشاركة في المناظرات  

أعلن التلفزيون التونسي عن السماح بمشاركة القروي في مناظرات الدور الثاني لانتخابات الرئاسة التونسية، عبر مشاركة القروي بالبث المباشر أو التسجيل أو الوجود في مقر التلفزيون.

ووافقت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري على طلب التلفزيون التونسي من تمكين القروي من تسجيل كلمات والمشاركة في المناظرات المقررة بالدور الثاني عبر الحضور في استوديوهاتها المركزية وإما بالتسجيل والبث المباشر من السجن، وذلك من أجل العمل بمبدأ تكافؤ الفرص بين المترشحين الرئاسيين. 

القروي في سطور  

ويعتبر نبيل القروي رجل أعمال وإعلامي تونسي، ولد في أغسطس عام 1963 ببنزرت، وأسس القروي بالتعاون مع أخيه غازي، قناة نسمة الفضائية الترفيهية سنة 2007، حيث توجه للجمهور في المغرب العربي، وأصلها ترفيهي فني إيطالية تونسية، ومقرها العاصمة الفرنسية باريس.

ويمتلك نبيل القروي شركة الإعلانات "قروي قروي" التي تملك قناة نسمة أيضا، حيث كانت قد شهدت في مستهل افتتاحها نجاحا كبيرا من خلال عرض برنامج ستار أكاديمي المغرب العربي.