| الأربعاء 23 أكتوبر 2019
رئيس التحرير
علياء عيد
أنقرة: واشنطن أبلغتنا أن انسحاب القوات الكردية من شمال سوريا "أُنجِز" وسائل إعلام سورية: رتل يضم عشرات الآليات والمدرعات التابعة للجيش الأميركي يتوجه من القامشلي إلى الحدود مع العراق المتظاهرون في لبنان يدعون للنزول إلى الشوارع في كل المناطق حتى تحقيق كافة المطالب المتظاهرون يدعون لإضراب عام اليوم وقطع الطرقات وشل الحركة بشكل كامل في لبنان المبعوث الأميركي لسوريا جيمس جيفري: العملية العسكرية التركية في شمال سوريا أسفرت عن إطلاق سراح عدد من أكثر مقاتلي داعش تشددًا الكرملين: الأسد يؤكد لبوتين استعداد دمشق لنشر قوات حرس الحدود السورية مع الشرطة العسكرية الروسية على الحدود مع تركيا رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي: على تركيا أن تدفع الثمن إذا واصلت عملياتها العسكرية في سوريا الأمم المتحدة: العملية العسكرية التركية أدت لنزوح 176 ألف شخص من بينهم قرابة ثمانين ألف طفل المسلحون الأكراد أعلنوا إخلاءهم المنطقة الآمنة في الشمال السوري انتهاء المهلة الزمنية لانسحاب قوات الحماية الكردية من المنطقة الآمنة شمال شرقي سوريا وفق الاتفاق التركي الأميركي
الجمعة 20/سبتمبر/2019 - 10:20 م

السعودية تستعيد 60% من قدراتها الإنتاجية النفطية المتوقفة

السعودية تستعيد 60%
arabmubasher.com/150732

قال "ديفين جيجان" مدير إدارة معلومات النفط العالمية بشركة "جينسكيب" المتخصصة في تقديم المعلومات عن قطاع الطاقة إن شركة النفط السعودية العملاقة "أرامكو" المملوكة للدولة استعادت حوالي 60% من القدرات الإنتاجية لمنشآتها النفطية التي تعرضت لهجمات بطائرات مسيرة يوم السبت الماضي.

وذكرت شركة "جينسكوب" إن "أرامكو" تنتج الآن حوالي 34. 3 مليون برميل يوميا من هذه المنشآت التي كانت تنتج قبل الهجمات حوالي 6. 5 مليون برميل يوميا.

وأشارت اليوم وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن "جينسكيب" تعتقد أن "أرامكو" لديها القدرة على إنتاج 900 ألف برميل يوميا إضافية من منشآتها البحرية ومن خلال تغيير معدلات إنتاج منشآتها البرية.

كانت أرامكو قد نشرت في وقت سابق من اليوم الجمعة صورا تظهر حجم الدمار الناجم عن الهجوم الذي تعرض له حقل نفط خريص بطائرات مسيرة يوم السبت الماضي.

وقال فهد عبدالكريم، مدير عام العمليات بالمنطقة الجنوبية في شركة أرامكو، إن حقل خريص استأنف 30 بالمئة من الإنتاج خلال 24 ساعة من وقوع الهجوم، وسيضخ 2. 1 مليون برميل نفط يوميا بحلول نهاية سبتمبر.

وتعهدت السعودية، أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، بسرعة استعادة الإنتاج في حقل خريص ومنشآت نفطية في أبقيق، بعد تعرضهما لهجوم بطائرات مسيرة وصواريخ؛ ما أدى إلى توقف خمسة بالمئة من الإنتاج العالمي للنفط.

وتسود المخاوف في الأسواق العالمية بشأن الفترة التي سوف تستغرقها المملكة من أجل استعادة الإنتاج بشكل كامل، في الوقت الذي تسحب فيه من مخزونها للوفاء بالتزاماتها في التوريد.