| الأربعاء 20 نوفمبر 2019
رئيس التحرير
علياء عيد
دوي انفجارات جنوب غرب العاصمة السورية والدفاعات الجوية تطلق عشرات المضادات رويترز: ميليشيا الحوثيون في اليمن يفرجون عن مواطنين اثنين من كوريا الجنوبية الإمارات تدين اختطاف ميليشيا الحوثي للقاطرة البحرية رابغ-3 التي تعرضت لعملية سطو مسلح جنوب البحر الأحمر مقتل مدير استخبارات "أفواج صلاح الدين" التابعة لوزارة الداخلية العراقية خلال عملية أمنية ضد عناصر داعش في المحافظة مجلس النواب العراقي يُصوت على مقترح قانون إلغاء الامتيازات المالية للمسؤولين في الدولة العراقية المرشد الإيراني يصف موجة التظاهرات بأنها مسألة أمنية ولم تكن احتجاجات شعبية الحكومة السودانية توافق على تأجيل مفاوضات السلام مع الحركات المسلحة إلى العاشر من ديسمبر المقبل بناء على طلب الوساطة مصادر في المعارضة الإيرانية تتحدث عن مقتل 25 شخصًا برصاص قوات الأمن في كرمانشاه غرب البلاد وزير الخارجية الأميركي: الشعب الإيراني سيحظى بمستقبل أفضل عندما تبدأ حكومته في احترام حقوق الإنسان الأساسية منظمة العفو الدولية: ممارسات السلطات الإيرانية تكشف نهجًا مروعًا للقتل خارج نطاق القانون
الخميس 11/يوليه/2019 - 08:33 م

ممارسات إرهابية لطهران مع بريطانيا ولندن تهدد بعقوبات قاسية

الرئيس الإيراني حسن
الرئيس الإيراني حسن روحاني
arabmubasher.com/134050

حاول النظام الإيراني في ممارسة عمليات الإرهاب مع المملكة المتحدة البريطانية بعد قيام سفن إيرانية بالتحرش بناقلة بترول بريطانية في مضيق هرمز الإستراتيجي ولكنها انسحبت على الفور بعد تحذيرات من فرقاطة بريطانية كانت على وشك التدخل مع تلك السفن الإيرانية.

الرد البريطاني

فور حدوث تلك الأزمة المتعمدة من جانب النظام الإيراني صعدت بريطانيا لهجتها ضد طهران وكشف أن ما تقوم به الغرض منه زعزعة الاستقرار داخل الدول الخليجية وهو أمر غير مسموح لها بتجاوزه وإلا سيكون العقاب قاسيا للغاية.

وكشف ممثل الحكومة البريطانية أن الفرقاطة مونتروز قامت على الفور بالتمركز بين السفن الإيرانية والناقلة النفطية وأصدرت تحذيرات شفهية في البداية للسفن الإيرانية للابتعاد وإلا سيتم الاشتباك معها بشكل فوري وسريع.

وأكد وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت أن بلاده على يقين كامل من أن إيران هي من قامت بتنفيذ الهجمات على ناقلتي نفط في خليج عمان والأولى كانت ترفع علم جزر مارشال والثانية كانت ترفع علم بنما، وتعرضت للهجوم على بعد 45 كم قبالة الساحل الإيراني.

من جانبه أكدت وزيرة الدفاع البريطانية بيني موردونت أن البحرية الملكية انتصرت للقانون الدولي بعد مساعدتها ناقلة نفط تجارية في عبور مضيق هرمز.

تحالف عسكري

بدأت الولايات المتحدة الأميركية في اتخاذ عدة خطوات لحماية الملاحة النفطية في مضيق هرمز عبر الدعوة إلى تشكيل تحالف عسكري في مضيق هرمز وباب المندب من أجل حماية العالم من الإرهاب الإيراني الذي تقوم طهران باتباعه ضد مختلف دول العالم في أوقات الأزمات التي تتعرض لها التي تستغل فيها ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران من أجل تنفيذ مخططها التدميري في المنطقة.

ووجهت واشنطن الاتهامات بشكل رسمي إلى إيران بأنها المتسبب في حادث خليج عمان بعد تعرض 4 سفن بينها 3 ناقلات نفط لعمليات تخريبية بالقرب من المياه الإقليمية لدولة الإمارات في 12 مايو الماضي.

الحرس الثوري يهدد

واصلت ميليشيات الحرس الثوري الإيراني في التهديد باستهداف الملاحة الدولية في مضيق هرمز حيث هددت وكالة إخبارية تابعة لجهاز استخبارات ميليشيا الحرس الثوري الإيراني باستهداف حركة الملاحة الدولية، وهددت إيران باستهداف السفن البريطانية ردا على احتجاز لندن ناقلة نفطية إيرانية في مضيق جبل طارق كانت في طرقها إلى الميليشيات المسلحة في سوريا.

مضيق إستراتيجي

ويعد مضيق هرمز شريان النفط في المنطقة العربية فهو عبارة عن ممر مائي يربط بين الخليج العربي وبحر عمان ويبلغ عرضه 33 كيلومترا وعرض الممر 3 كيلومترات.

وقامت إيران خلال الفترة الأخيرة باستهداف 6 ناقلات نفط في مضيق هرمز في أقل من شهر وذلك بعدما هددت بتعطيل مرور شحنات النفط عبر المضيق في حال فرض عقوبات أميركية عليها وهو ما حدث بالفعل وقامت واشنطن بفرض عقوبات بمنعها من تصدير النفط مع فرض عقوبات على قطاع البتروكيماويات والحديد والصلب.

وتعود أهمية مضيق هرمز كونه يمر من خلاله خمس إنتاج النفط في العالم بواقع 17.4 مليون برميل يوميا ومعظم صادرات السعودية والإمارات والكويت والعراق تمر عبر ذلك النفط.