| الجمعة 15 نوفمبر 2019
رئيس التحرير
علياء عيد
وسائل إعلام لبنانية تنقل عن وزير الخارجية جبران باسيل أن الصفدي وافق على رئاسة الحكومة المقبلة الرئاسة اللبنانية: معالجة أسباب التحركات الشعبية ستكون أولى اهتمامات الحكومة بكين تتهم لندن "بصب الزيت على النار" بعد الاعتداء على وزيرة في حكومة هونج كونج مقتل متظاهر وإصابة 40 خلال اشتباكات ليلة أمس مع قوات الأمن وسط بغداد برلمان تشيلي يدعو إلى استفتاء لمراجعة دستور بينوشيه متظاهرون لبنانيون يرفضون اختيار محمد الصفدي لتولي رئاسة الحكومة بعد أنباء تتعلق بتوافق سياسي على تكليفه بتشكيلها الجيش اللبناني يحاول فتح طريق الرينغ وسط بيروت بعد قطعه من قبل محتجين الجيش اللبناني يستخدم القوة لإبعاد المتظاهرين في جل الديب شمال بيروت وسقوط عدد من الجرحى الجيش اللبناني يوقف عددًا من المتظاهرين أثناء محاولتهم قطع الطريق في منطقة جل الديب شمال بيروت وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو يناقش مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان آل سعود الحاجة إلى مواجهة سلوك النظام الإيراني المزعزع للاستقرار
الخميس 11/يوليه/2019 - 07:55 م

وزير: حكومة مالطا تعتزم فتح تحقيق عام في مقتل الصحفية دافني جاليزيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
arabmubasher.com/134046

قال وزير الشؤون الخارجية في مالطا كارميلو أبيلا اليوم الخميس إن حكومة بلاده تعتزم فتح تحقيق عام في مقتل الصحفية دافني كاروانا جاليزيا خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

وقال أبيلا في مؤتمر عقد في لندن عن حرية الإعلام، إن حكومة مالطا قبلت توصية تضمنها تقرير مجلس أوروبا بفتح تحقيق رسمي بشأن: هل كان من الممكن منع قتل كاروانا جاليزيا.

وأمهل التقرير حكومة مالطا ثلاثة أشهر لبدء التحقيق.

وقتلت كاروانا جاليزيا في تشرين أول/ أكتوبر عام 2017 عندما تم تفجير عبوة ناسفة شديدة الانفجار زرعت أسفل مقعد سيارتها، على بعد أمتار قليلة من منزلها.

ومنذ ذلك الحين، وجهت اتهامات لثلاثة رجال بارتكاب الجريمة، لكن مدبري العملية ما زالوا مطلقي السراح.

وقالت الحكومة في الماضي إن التحقيق الرسمي يمكن أن يضر بالتحقيقات الجنائية، وقال رئيس الوزراء جوزيف موسكات سابقا إن حكومته كانت تسعى إلى الحصول على مشورة قانونية.

لكن أبيلا قال اليوم الخميس: "لدينا مشورة قانونية تفيد بأن إجراء تحقيق عام في نفس الوقت قد يصطدم بتحقيق جنائي. ولدينا تحفظاتنا على تقرير مجلس أوروبا ... لكننا نحترم المؤسسات ولن ندخل في معارك دون جدوى".