| الأربعاء 13 نوفمبر 2019
رئيس التحرير
علياء عيد
مصدر طبي فلسطيني: ارتفاع عدد القتلى في قطاع غزة إلى 18 شخصا وإصابة نحو 50 منذ بدء الغارات الإسرائيلية أمس مصادر فلسطينية: 3 قتلى في غارة إسرائيلية على حي التفاح شرقي غزة مصادر فلسطينية: قتلى وجرحى في غارة إسرائيلية استهدفت مجموعة من الفلسطينيين في حي التفاح شرقي غزة ارتفاع عدد القتلى في قطاع غزة إلى 13 شخصا بعد مقتل فلسطيني في غارة إسرائيلية استهدفت دراجة نارية في حي الزيتون جنوبي غزة متحدث باسم الحكومة: مقتل 7 وإصابة 7 بعد انفجار سيارة ملغومة في كابول قرب وزارة الداخلية الأفغانية انفجار قرب المطار ومقر وزارة الداخلية الأفغانية في كابول وسائل إعلام: هجوم انتحاري يستهدف مركزا للشرطة في إندونيسيا ويوقع إصابات الحريري يطلب من قادة الجيش وقوى الأمن الداخلي ضمان حماية المواطنين وسلامة المتظاهرين وزير التربية اللبناني: تعطيل جميع المدارس والثانويات والجامعات الرسمية والخاصة الأربعاء وليد جنبلاط زعيم حزب التقدم الاشتراكي: اتصلت بقائد الجيش اللبناني ووعد بفتح تحقيق في حادث مقتل المتظاهر
الخميس 11/يوليه/2019 - 05:55 م

بكين "واثقة" بإمكان التوصل إلى اتفاق تجاري مع واشنطن

الرئيس الصيني
الرئيس الصيني
arabmubasher.com/133997

عبّرت الصين الخميس عن "ثقتها" بأنّ الحرب التجارية مع الولايات المتحدة يمكن وضع حد لها من خلال "حوار متكافئ"، وذلك في خضم استئناف المحادثات الثنائية عقب لقاء الرئيسين دونالد ترامب وشي جينبينغ.

وتتبادل بكين وواشنطن منذ العام الماضي فرض الرسوم الجمركية العقابية التي أصبحت تطاول ما يصل إلى 360 مليار دولار من مجموع التبادل التجاري السنوي، وتؤثر بشدّة على الشركات بين جانبي المحيط الهادئ.

وكان الرئيسان الصيني والأميركي اتفقا على هامش قمة اوساكا في اليابان في 29 حزيران/يونيو على معاودة المفاوضات التجارية.

وأعلن المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية غاو فينغ خلال مؤتمر صحافي دوري الخميس، "يجب أخذ مصادر القلق الرئيسية للصين في الاعتبار وبطريقة ملائمة".

وتابع "أنا على ثقة بأنّه إذا تمكن الطرفان، نتيجة حوار يقام على أساس متكافىء، من إيلاء الاعتبار لقلق الآخر المشروع، فسيكون بمقدورهما يقيناً إيجاد حل للمسألة".

والتقى المفاوضون الأميركيون والصينيون الرئيسيون الثلاثاء في مسعى لاستئناف المفاوضات الرفيعة المستوى بعدما راوحت مكانها منذ أيار/مايو.

وتبنت وسائل الإعلام الصينية عقب تعثر المفاوضات منحى دفاعياً من خلال نشر مقالات تحريضية ضدّ الرسوم الجمركية الأميركية.

وطرحت بكين ثلاثة شروط قبل توقيع اتفاق محتمل: إلغاء واشنطن للرسوم الجمركية العقابية، خفض مطالب دونالد ترامب إلى مستوى معقول بخصوص الشراء الصيني للمنتجات الأميركية، وأن يكون صوغ نص الاتفاق النهائي أكثر توازناً.

ودعت الصين الخميس أيضاً إلى رفع العقوبات المفروضة على العملاق الصيني للاتصالات هواوي بشكل فوري، وذلك بعدما وضعته الولايات المتحدة في أيار/مايو على لائحتها السوداء بمبرر حماية الأمن القومي.

وقال غاو فينغ "نلاحظ أنّ هواوي وكيانات صينية أخرى لا تزال على اللائحة الأميركية لمراقبة الصادرات".

وتابع "نحثّ الولايات المتحدة على الوفاء فعلاً بالوعود وعلى التوقف فوراً عن استخدام سلطة الدولة لمعاقبة الشركات الصينية".

وكان دونالد ترامب أعلن في نهاية أيار/مايو إمكان إدراج هواوي في اتفاق تجاري. كما لمح في أوساكا بصيغة ملتبسة إلى احتمال تخفيف القيود المفروضة على العملاق الصيني للاتصالات.