العرب مباشر : تعرف على أكبر كوبري مصري مُلجَم في العالم دخل موسوعة "جينيس" (طباعة)
تعرف على أكبر كوبري مصري مُلجَم في العالم دخل موسوعة "جينيس"
آخر تحديث: الأربعاء 15/05/2019 04:19 م خديجة هلال
تعرف على أكبر كوبري

افتتح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم، عددا من المشروعات القومية الكبرى، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة، أبرزها محور روض الفرج وكوبري تحيا مصر، الذين أطلق عليهم "ملحمة التحدي"، كونه من أضخم المشروعات التنموية بالدولة، حيث استغرق تنفيذه 4 أعوام، كونه يمثل 110% من كوبري أكتوبر.

يمتد محور تحيا مصر يربط البحرين الأحمر والمتوسط، بدءا من الزعفرانة ثم طريق الجلالة بطول 82 كيلومترا، وطريق (القاهرة - العين السخنة) بطول 106 كيلوأمتار ومحور الشهيد بطول 4 كيلومترات، إضافة لامتداد محور المشير بطول 8 كيلومترات ومنه إلى محور الفنجري بطول 8 كيلومترات ومحور تحيا مصر بطول 17 كيلومترا ثم إلى محور الضبعة بطول 340 كيلومترا والمخطط امتداده لمطروح.

نفذ ذلك المشروع الضخم تحت إشراف وتنفيذ الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بالتعاون مع شركات وطنية مصرية، وجرى إنجاز أعرض كوبري ملجم بالعالم، والذي أنشئ أعلى نهر النيل، لربط جزيرة الوراق بمنطقة شبرا، ويساهم في تحقيق طفرة نوعية كبيرة بالحركة المرورية داخل القاهرة.

وخلال حفل الافتتاح، دخل كوبري "تحيا مصر" الملجم موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية كأعرض كوبري ملجم في العالم، حيث سلَم المدير الإقليمي للموسوعة في الشرق الأوسط، طلال عمر، شهادة الموسوعة بأن الكوبري أدرج في الموسوعة للمهندس محمد محسن صلاح، رئيس شركة "المقاولون العرب"، وعمل به نحو 4 آلاف مهندس وعامل وفني على مدار 4 أعوام.

احتاج تنفيذه لمليون متر مكعب من الخرسانة، وأكثر من 290 ألف طن من الحديد، ويتميز بوجود 5 حارات مرورية لكل اتجاه يمتد جسره الرئيسي بطول 6.5 كيلومتر إلى جانب 10 كيلومترات تشكل إجمالي أطوال 18 من المطالع والمنازل في الاتجاهات كافة.

يضم الكوبري الملجم كوبري النيل الشرقي الذي يتضمن 6 حارات مرورية لكل اتجاه، يمتد بطول 540 مترا وبعرض 67.3 متر، وهو ذو أكبر فتحة ملاحية على النيل، بعرض 300 متر، وارتفاع الأعمدة يصل إلى 100 متر ويتحمل الكوبرى أوزانا ثقيلة تصل إلى 120 طنا، وبه ممشى للأفراد على الجانبين، بعرض 4 أمتار ومنها 3 أمتار ممشى خرساني ومتر ممشى زجاجي، ومن المنتظر أن يكون أحد المزارات السياحية، ويشتمل الكوبري على 6 أبراج خرسانية.

بينما كوبرى النيل الغربي يبلغ طوله 400 متر وعرضه 50 مترا وارتفاعه 14 مترا من سطح الماء وعرض الفتحة الملاحية 120 مترا، ما يسمح بمرور الفنادق العائمة، ويتكون من أبراج خرسانية عملاقة بارتفاع 92 مترا مع استخدام أكثر من 20 "ونش" بحمولات مختلفة تصل لـ600 طن وبارتفاع 100 متر، تبلغ تكلفة مشروع محور روض الفرج 5 مليارات جنيه، والمرحلة الثانية منه تقدر بنحو 4 مليارات جنيه.