| الأحد 25 أغسطس 2019
رئيس التحرير
علياء عيد
أنباء عن استهداف مركبتين لميليشيات الحشد الشعبي قرب الحدود العراقية-السورية بواسطة طائرات مسيرة مجهولة المصدر الرئيس السيسي: النهوض بإفريقيا ينبغي أن يتأسس على إرادة جماعية تستهدف تسوية أزمات القارة الرئيس السيسي: الطريق للخروج من الأزمة في ليبيا لا يحتاج سوى الإرادة السياسية وإخلاص النوايا الرئيس السيسي: يجب مكافحة الإرهاب بكافه أشكاله لتأثيراته المدمرة على جميع الأصعدة لاسيما التنمية الرئيس السيسي: يجب تضافر الجهود الدولية لوضع حد للأزمة في ليبيا الرئيس السيسي: نحتاج للعمل سويا لإيجاد حلول للتحديات التي تواجه القارة الإفريقية الرئيس السيسي: الشعوب الإفريقية تطمح في تحقيق السلام والتنمية المستدامة مصادر في الرئاسة الفرنسية: لا محادثات مقررة حتى الآن بين المسؤولين الأميركيين والإيرانيين مصدر في الرئاسة الفرنسية: محادثات ظريف مع وزير الخارجية الفرنسي ستبحث الشروط التي يمكن أن تقود إلى تخفيف التصعيد بين واشنطن وطهران بدء محادثات بين وزيري الخارجية الإيراني والفرنسي في بلدة بياريتز الفرنسية التي تستضيف قمة مجموعة السبع
الثلاثاء 12/فبراير/2019 - 06:56 م

بومبيو يعتبر من سلوفاكيا أن بوتين يهدد الديمقراطيات حول العالم

وزير الخارجية الأميركي
وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو
arabmubasher.com/91140

حذر وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الثلاثاء من أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يشكل تهديداً على الديمقراطيات في أنحاء العالم، وذلك خلال زيارته سلوفاكيا، آخر محطة في جولته في وسط أوروبا التي تهدف إلى الحد من تزايد نفوذ موسكو وبكين.

صرح لطلاب الصحافة في العاصمة براتيسلافا أن "فلاديمير بوتين مصمم على تقويض الديمقراطيات في أنحاء العالم، لا شك في ذلك. ويجب أن نكون صريحين جداً بهذا الشأن". وقال إن على السلوفاكيين "حماية أنفسهم من الجهود الصينية الاقتصادية وغيرها من الجهود للتلاعب بنظامكم السياسي".

يسعى بومبيو للتأكيد على دور الولايات المتحدة في انهيار الشيوعية في المنطقة قبل ثلاثة عقود، في وقت بات الرئيس الروسي يحظى بتأييد متزايد في شرق أوروبا.

قال بومبيو، أول وزير خارجية أميركي يزور سلوفاكيا منذ 14 عاما، للرئيس السلوفاكي أندري كيسكا لدى لقائهما "مر وقت طويل جدا منذ انخرطت الولايات المتحدة بعمق في هذه المنطقة".

التقى بومبيو خمسة معتقلين سياسيين سابقين عند نصب تذكاري يعرف بـ"بوابة الحرية" على الحدود مع النمسا، حيث قتل 400 شخص بين العامين 1945 و1989 أثناء محاولتهم الفرار من تشيكوسلوفاكيا آنذاك. وقال "بات الناس والبضائع والمعلومات يعبرون اليوم بحرية في المنطقة نفسها التي كانت تنتشر فيها الأسلاك الشائكة والجنود".

أضاف "وقفت الولايات المتحدة مع شعب سلوفاكيا كصديق وشريك على مدى السنوات الـ30 الماضية وسنواصل الوقوف إلى جانبكم لعقود مقبلة".

تابع "نيابة عن الولايات المتحدة، أنا فخور بالوقوف بشكل راسخ مع شعب سلوفاكيا وأوروبا للتأكيد على الالتزام بمستقبل أكثر ازدهارا وأمانا والأهم أنه عظيم".

في حين أبدى الرئيس الأميركي دونالد ترامب إعجابه ببوتين، فإن إدارته ترى في الرئيس الروسي خصما وتسعى للبحث عن بدائل للدول الأوروبية لصادرات الطاقة الروسية.

ذكر مسؤول أميركي رفيع يرافق بومبيو أن إدارة ترامب تسعى لوضع استراتيجية مشابهة لتلك التي اتبعتها في آسيا، حيث عملت واشنطن على مدى سنوات لوضع حد لهيمنة الصين.

قال المسؤول للصحافيين: إن الاستراتيجية "تركز على المناطق الأكثر عرضة لنفوذ منافسينا الصينيين والروس حيث نريد الانخراط بشكل أكبر دبلوماسيا وعسكريا وثقافيا". وشدد على أن الولايات المتحدة تسعى لتعزيز استقلالية الإعلام في وسط أوروبا في ظل القلق بشأن تراجع حرية الصحافة.

في المجر، التي تعد العضو الأكثر تأييدا لروسيا في الاتحاد الأوروبي، أعرب بومبيو عن قلقه لحكومة رئيس وزرائها فيكتور أوربان بشأن علاقاتها مع موسكو والعقد الذي أبرمته بودابست مع مجموعة الاتصالات الصينية العملاقة هواوي لتطوير الجيل الخامس من شبكة الاتصالات اللاسلكية في البلاد.

من جهته، رحب وزير الخارجية المجري بيتر جيارتو بدعوة بومبيو إلى توثيق العلاقات وتعهد تعزيز التعاون الدفاعي لكنه رفض الانتقادات للعلاقات مع روسيا والصين.

وصف قلق الغرب إزاء علاقات المجر بموسكو بأنه في "منتهى النفاق" في وقت تبرم دول أوروبا الغربية اتفاقات في مجال الطاقة مع روسيا.

يتوجه بومبيو في وقت لاحق الثلاثاء إلى بولندا التي تستضيف مع الولايات المتحدة مؤتمرا عن الشرق الأوسط يهدف للترويج لموقف ترامب المتشدد حيال إيران ودعمه القوي لإسرائيل.