| الأحد 17 فبراير 2019
رئيس التحرير
علياء عيد
الثلاثاء 12/فبراير/2019 - 06:48 م

تفاصيل الأزمة بين حاكم كاليفورنيا والرئيس ترامب بسبب المكسيك

الرئيس الأميركي دونالد
الرئيس الأميركي دونالد ترامب
arabmubasher.com/91134

كشفت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأميركية، أن حاكم ولاية كاليفورنيا، جافين نيوسوم، سيقوم بسحب كل قوات الولاية، البالغ قوامها 360 جنديا، من مكان تواجدهم حاليا على الحدود مع المكسيك، وهو ما أرجعته إلى أنه يريد تحدي محاولة الرئيس الأميركي دونالد ترامب بأن هناك أزمة أمن قومي في تلك المنطقة.

أضافت الصحيفة الأميركية أن جافين نيوسوم، عضو الحزب الديمقراطي بالولايات المتحدة، سيعلن في خطابه اليوم، تكليف الحرس الوطني بمهمة جديدة حتى لا يتورط في "مسرحية سياسية".

توقعت أن يتضمن خطاب حاكم كاليفورنيا أنه سيعيد نشر القوات لدعم جهود مكافحة حرائق الغابات وتهريب المخدرات.

أشارت إلى أن هذه الخطوة تتشابه مع قرار اتخذه ميشيل لوجان جريشام، حاكمة ولاية نيو مكسيكو، الأسبوع الماضي، الذي أصدر قرارا لأغلب قوات الحرس الوطني المنتشرة على حدود الولاية مع المكسيك بالانسحاب، في تحدي سابق لما يروجه الرئيس ترامب عن وجود أزمة بالمنطقة.

كان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وأشار ترامب مرارا إلى تهديدات من عبور مهاجرين غير شرعيين حدود البلاد مع المكسيك، وجعل بناء جدار حدودي بتلك الحدود أولوية لديه، حيث طلب 5.7 مليار دولار لبناء ذلك الجدار، وخاض مواجهة من دون جدوى مع الحزب الديمقراطي أدت إلى إغلاق حكومي استمر 35 يوما، في شلل جزئي للمؤسسات الفيدرالية.

من ناحيتهم، يرفض أعضاء الحزب الديمقراطي ذلك الجدار ويعملون على إحباط ذلك الأمر ويعتبروه غير ضروري ومضيعة للمال.