| الإثنين 22 أبريل 2019
رئيس التحرير
علياء عيد
هوك: واشنطن تتخذ خطوات قوية حتى توقف إيران عملياتها التوسعية هوك: واشنطن تسعى عبر إجراءاتها لأن تتحول إيران إلى دولة طبيعية المبعوث الأميركي الخاص لإيران براين هوك: واشنطن ترى أن العقوبات على إيران تجعل الشرق الأوسط أكثر أمناً مهندس: حقل الشرارة النفطي الليبي يعمل بشكل طبيعي وزير الخارجية الأميركي يؤكد لرئيس الوزراء العراقي في اتصال هاتفي دعم واشنطن لسيادة وازدهار العراق خمسة من كبار رجال الأعمال الجزائريين يصلون محكمة سيدي محمد للتحقيق في قضايا فساد رئيس المجلس العسكري في السودان يتلقى رسالة دعم من ملك البحرين خلال استقباله في الخرطوم وزير الخارجية البحريني مصر تستضيف قمتين تشاوريتين لبحث التطورات في السودان وليبيا تحت مظلة الاتحاد الإفريقي وزير الطاقة السعودي: المملكة ستعمل على ضمان توفير إمدادات النفط للمستهلكين وعدم اختلال توازن سوق النفط العالمية وزير الطاقة السعودي: المملكة ستتشاور عن كثب خلال الأسابيع القليلة المقبلة مع المنتجين الآخرين وكبرى الدول المستهلكة للنفط من أجل سوق متوازنة ومستقرة
الثلاثاء 12/فبراير/2019 - 06:25 م

مسيرات للمعارضة الفنزويلية لمطالبة مادورو بالسماح بدخول مساعدات إنسانية

رئيس فنزويلا نيكولاس
رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو
arabmubasher.com/91124

يعتزم أنصار المعارضة في فنزويلا التظاهر في الشوارع في سائر أنحاء البلاد اليوم الثلاثاء لمواصلة الضغط على الرئيس نيكولاس مادورو ومطالبته بالسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى البلاد التي تواجه نقصا في المواد الغذائية والأدوية.

تأتي المظاهرات بعد ثلاثة أسابيع تقريبا من اليوم الذي استند فيه زعيم المعارضة خوان جوايدو إلى مادة في الدستور ليعلن نفسه رئيسا شرعيا لفنزويلا واصفا عملية إعادة انتخاب مادورو العام الماضي بأنها زائفة.

اعترفت معظم الدول الغربية بما فيها الولايات المتحدة بجوايدو رئيسا لفنزويلا لكن مادورو لا يزال يحتفظ بدعم دول كبرى مثل روسيا والصين بالإضافة إلى سيطرته على مؤسسات الدولة ومنها الجيش.

يدور خلاف بين الجانبين حول مسألة المساعدات الانسانية حيث تقول المعارضة أنها أصبحت ضرورية بسبب إدارة مادورو السيئة لاقتصاد الدولة العضو في أوبك والذي كان مزدهرا في الماضي.

يقوم جوايدو بتنسيق جهود الإغاثة الغربية في حين يمنع مادورو دخول أي إمدادات نافيا وجود أزمة.

قال جوايدو على تويتر في وقت متأخر يوم الاثنين "سنعود إلى الشوارع... للمطالبة بدخول المساعدات الإنسانية التي ستنقذ أرواح أكثر من 300 ألف فنزويلي يواجهون اليوم خطر الموت".

يندد مادورو بالمحاولات الرامية إلى إرسال مساعدات باعتبارها مسرحية من تدبير الولايات المتحدة لتقويض حكومته وإسقاطها.

في أثناء ذلك قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إنه سيبحث مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو الوضع في فنزويلا في وقت لاحق اليوم هاتفيا.

تعهد جوايدو بأن تواصل المعارضة الاحتجاجات للضغط على مادورو للتنحي حتى يتسنى إجراء انتخابات رئاسية جديدة.

ستنظم المعارضة احتجاجا صامتا طوال الليل في العاصمة كراكاس لمطالبة مادورو بالسماح بدخول مساعدات إنسانية.