| الإثنين 19 أغسطس 2019
رئيس التحرير
علياء عيد
الإثنين 11/فبراير/2019 - 10:04 ص

كوريا الشمالية تطالب واشنطن بتقديم إجراءات عملية مقابل تنفيذ التزاماتها

كوريا الشمالية تطالب
arabmubasher.com/90668

حثت كوريا الشمالية مجددا الولايات المتحدة على تقديم إجراءات عملية في مقابل تنفيذ بيونج يانج مطالبها في الوقت الذي اتفق فيه الطرفان على عقد لقاء القمة الثاني في هانوي في نهاية فبراير الجاري.

أكدت صحيفة "مياري" -إحدى وسائل الإعلام الكورية الشمالية- في مقال تحت عنوان "نحو محطة أخيرة تفيد الجانبين" أنه إذا أجابت الولايات المتحدة بإجراءات عملية مقابلة، تتقدم الدولتان نحو محطة أخيرة بوتيرة سريعة.

كان الزعيم الكوري الشمالي كيم يونج أون قد وعد بتفكيك أسلحته النووية إذا اتخذت الولايات المتحدة خطوات لم يحددها، ويرى خبراء أن ترامب قد يضطر لتقديم تنازلات للجانب الكوري مقابل تفكيك المجمع النووي، وهذه التنازلات تشمل إزالة العقوبات وفتح مكتب اتصال في بيونج يانج والسماح لكوريا الشمالية بإعادة تشغيل برامج اقتصادية مع الجنوب.

دعت الصحيفة الولايات المتحدة إلى اتخاذ موقف صحيح للتفاوض تعترف فيه بالطرف الآخر وتحترمه وأن يكون لها إرادة لحل المشاكل، كما قالت إن البلدين سيصلان إلى نتيجة جيدة في المستقبل مثلما حدث في العلاقات بين الكوريتين إذا بذل الجانبان الكوري الشمالي والأميركي مساعيها لتحقيق البيان المشترك الوارد في لقاء القمة الكوري الشمالي-الأميركي بتاريخ 12 من يونيو الماضي.

من جانبها أفادت إذاعة بيونج يانج -وهي إذاعة لدعاية النظام الحاكم إلى الخارج- أنه "إذا استجابت الولايات المتحدة بإجراءات تنفيذية مقابلة مع اتخاذ موقف موثوق به، فمن الطبيعي أن تشهد العلاقات الثنائية تقدما واضحا".