| الإثنين 24 يونيو 2019
رئيس التحرير
علياء عيد
الجمعة 11/يناير/2019 - 01:26 م

بولندا تحتجز موظفاً من "هواوي" وتتهمه بالتجسس لصالح الصين

بولندا تحتجز موظفاً
arabmubasher.com/81436

ألقت السلطات البولندية القبض على موظف من شركة "هواوي" الصينية للتكنولوجيا ومسؤول أمني بولندي سابق بتهمة التجسس لصالح الصين، حسبما أفادت شبكة "تي.في.بي.أي" التلفزيونية الرسمية في بولندا اليوم الجمعة.

ذكرت الشبكة أن موظف "هواوي" يحمل الجنسية الصينية، وهو مسؤول عن المبيعات للعملاء من القطاع العام في بولندا، في حين أن المحتجز الثاني هو مسؤول سابق رفيع المستوى بوكالة الأمن الداخلي البولندية، وكان يعمل لدى شركة "أورانج بولسكا" لتشغيل شبكات المحمول.

صرح ستانيسلاو زاريان، المتحدث باسم رئيس وكالة الاستخبارات البولندية بأنه "يتعين الآن أن نتحقق من الأنشطة التي تستهدف البلاد، وهذه القضية لن تغلق"، مضيفا أنه "في حالة إدانتهما بالتهم المنسوبة إليهما، قد تصل العقوبة إلى السجن عشر سنوات".

من المقرر أن يستمر احتجاز الاثنين لمدة ثلاثة أشهر. قال ممثل من "هواوي" إن الشركة ستبحث هذه المسألة. أجرت السلطات البولندية عملية تفتيش لمقرات "هواوي" و"أورانج بولسكا".

ذكرت وكالة "بلومبيرغ" للأنباء أن "هواوي"، عملاق التكنولوجيا الصينية، تواجه ضغوطا متزايدة في مختلف أنحاء الاتحاد الأوروبي وسط مخاوف من أن بكين يمكن أن تستخدم الشركة كأداة للتجسس، وهي التهمة التي دأبت الشركة على نفيها.

تحث الولايات المتحدة الحكومات الأوروبية على منع "هواوي" من تولي أعمال في شبكات الاتصالات لديها، في ظل النزاع التجاري بين أكبر اقتصادين في العالم.