| السبت 23 مارس 2019
رئيس التحرير
علياء عيد
الخميس 10/يناير/2019 - 09:56 م

روحاني يتحدى واشنطن: إيران ستطلق قمرين إلى الفضاء قريباً

الرئيس الإيراني حسن
الرئيس الإيراني حسن روحاني
arabmubasher.com/81309

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الخميس: إن بلاده ستطلق قمرين صناعيين إلى الفضاء خلال الأسابيع المقبلة باستخدام صواريخ مصنعة محليا وذلك بعد أسبوع من تحذير واشنطن لطهران من المضي قدما في خطة لإطلاق ثلاثة صواريخ للفضاء.

كان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو حذر طهران من عملية الإطلاق التي وصفها بأنها ستمثل انتهاكا لقرار مجلس الأمن الدولي لأنها تستخدم تكنولوجيا الصواريخ الباليستية.

تخشى الولايات المتحدة من أن التكنولوجيا الباليستية طويلة المدى المرتبطة بالبرنامج الفضائي يمكن أيضا أن تستخدم في إطلاق صواريخ تحمل رؤوسا حربية.

قالت إيران، التي تعتبر برنامجها للفضاء مصدرا للفخر الوطني، إن إطلاق مركبات فضائية وإجراء تجارب صاروخية لا يعد انتهاكا وأشارت إلى أنها ستستمر في برنامجها.

نقل التلفزيون الإيراني الرسمي عن روحاني قوله "في الأسابيع المقبلة، سنطلق قمرين صناعيين إلى الفضاء باستخدام صواريخنا إيرانية الصنع". ولم يقدم روحاني تفاصيل بشأن الصواريخ.

كان بومبيو قد قال: إن إيران أعلنت خططا لإطلاق ثلاثة صواريخ خلال الأشهر المقبلة تطلق عليها اسم مركبات إطلاق فضائية، مشيراً إلى أنها تستخدم تكنولوجيا "مماثلة تماما" لتلك المستخدمة في الصواريخ الباليستية العابرة للقارات.

دعا قرار مجلس الأمن الدولي، الذي صدر لدعم الاتفاق النووي بين إيران والقوى العالمية في عام 2015، طهران إلى الإحجام عن أي أنشطة مرتبطة بالصواريخ الباليستية القادرة على حمل رؤوس نووية وذلك لمدة تصل إلى ثمانية أعوام.

انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي في الربيع الماضي.

نشب خلاف شديد بين طهران وواشنطن منذ انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق في مايو، وقرار ترامب بإعادة فرض عقوبات على طهران كانت قد رُفعت عام 2016 بناء على الاتفاق النووي.

أطلقت إيران أول قمر صناعي محلي الصنع أوميد (أمل) للأبحاث والاتصالات في عام 2009 بمناسبة الذكرى السنوية الثلاثين للثورة الإسلامية. وتحل الذكرى السنوية الأربعين للثورة في فبراير المقبل.