| الأحد 16 ديسمبر 2018
رئيس التحرير
علياء عيد
العراق: قوات حكومية تطلق الرصاص على متظاهرين قرب منزل رئيس مجلس محافظة البصرة وتعتقل العشرات عادل الجبير : ولي العهد السعودي بذل جهوداً كبيرة لإنجاح مفاوضات ستوكهولم اليمن: ميليشيا الحوثي الارهابية بإخفاء عرباتها العسكرية واستبدالها بأخرى تابعة للشرطة العسكرية بغرض التمويه اليمن: أقدمت ميليشيا الحوثي الارهابية على استبدال الزي الشعبي لعناصرها بأزياء عسكرية اليمن: خلال الأسابيع الماضية نفذت ميليشيا الحوثي الارهابية عمليات نهب منظمة للمؤسسات الحكومية سفير مصر في النمسا:الرئيس السيسي سيلتقي مع نظيره النمساوي صباح الاثنين في فيينا سفير مصر في النمسا:زيارة الرئيس السيسي لـ فيينا تشمل عقد لقاء مع مستشار النمسا بمقر المستشارية الآلاف يحتشدون في العاصمة الصربية بلجراد تعبيراً عن استيائهم من حكم الرئيس ألكسندر فوتشيتش ولي العهد السعودي يشهد ختام سباق الفورميلا إي 2018 في الدرعية بمشاركة 22 متسابقا يمثلون 11 فريقا عالميا باكستان تستدعي السفير الإيراني على خلفية مقتل 6 من جنودها في هجوم إرهابي على الحدود مع إيران
الأربعاء 05/ديسمبر/2018 - 04:45 م

كيف كشفت "إيران" أسباب انسحاب "الدوحة" من "أوبك"؟

الشيخ تميم بن حمد
الشيخ تميم بن حمد آل ثاني
arabmubasher.com/71035

بدأت تتضح الرؤى حول قرار الدوحة المفاجئ بالانسحاب من منظمة الدول المصدرة للبترول في يناير من العام المقبل، ويوم تلو الآخر تنكشف العلاقات الثنائية التخريبية بين قطر وحليفتها إيران.

فمن المؤكد أن "الدوحة" لم تجد سبيلا لدعم حليفها الإيراني سوى الضغط على "أوبك"، متوهمة أن حصتها في المنظمة قد تؤثر، وهو ما أكدت أوبك نفسها عدم صحته، في هذا السياق كشفت "إيران" خطتها الممنهجة مع النظام القطري، من خلال تصريحات وزير النفط الإيراني، اليوم الذي أكد أنه لن يناقش حصة "طهران" في أوبك، ما دامت بلاده تحت العقوبات الأميركية.

في تصريحات رسمية، قال الوزير الإيراني بيجن زنغنه، الأربعاء، إن إيران لن تناقش حصتها الإنتاجية في أوبك ما دامت تحت العقوبات.

قال زنغنه متحدثا قبيل اجتماع لمنظمة البلدان المصدرة للبترول: "ما دامت إيران تحت العقوبات، فإن حصة الجمهورية الإسلامية في أوبك لن تكون موضع نقاش مع أيّ أحد".

وهو ما أشارت إليه مصادر لـ"العرب مباشر"، أمس الثلاثاء، مؤكدة أن قرار قطر بالانسحاب من منظمة الدول المصدر للبترول "أوبك"، جاء بإيعاز من إيران، لافتاً أن "الدوحة" ترغب في مساندة إيران بعد توقيع العقوبات الأميركية عليها خصوصًا في مجال النفط.

كان ممثل إيران لدى منظمة "أوبك"، حسين كاظم بور أردبيلي، قال: إن قرار قطر الانسحاب من منظمة "أوبك" يظهر خيبة أمل المنتجين الصغار من الدور المهيمن للجنة المراقبة التي تقودها السعودية وروسيا، مضيفا أن أيّ تخفيضات في الإمدادات يجب أن تأتي فقط من الدول التي زادت إنتاجها.

كانت قطر أعلنت، الاثنين، قرارًا مفاجئًا بالانسحاب من منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" اعتبارًا من يناير 2019، وأبلغت قرارها هذا للمنظمة.