| الخميس 15 نوفمبر 2018
رئيس التحرير
علياء عيد
ترامب يقيل مسؤولة في إدارته انتقدتها زوجته ميلانيا اليمن: سقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوف مليشيا الحوثي الإرهابية في مديرية باقم بينهم قيادات ميدانية زلزال بقوة 6,1 يضرب مقاطعة كامشاتكا في أقصى شرق روسيا الشرطة الإسرائيلية تتحدث عن إصابة شرطيين في عملية طعن جنوبي القدس الطيران المدني الكويتي: تعليق الرحلات المغادرة من مطار الكويت وتحويل عدد من الرحلات القادمة إلى مطارات دول مجاورة المملكة العربية السعودية تدعو الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إلى التضامن مع الشعب الفلسطيني في سعيه لاستعادة حقوقه رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي: الحكومة البريطانية توافق على مسودة اتفاق بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي المالكي: إصدار 6 تصاريح لسفن متجهة للموانئ اليمنية تحمل مواد أساسية وغذائية وطبية ومشتقات نفطية المالكي: تعطيل مليشيا الحوثي الإرهابية دخول السفن للموانئ وتفريغ الحمولة يؤثر على الحياة المعيشية والصحية للشعب اليمني المالكي: مليشيا الحوثي الإرهابية تتعمد تعطيل دخول وتفريغ حمولة 5 سفن في ميناء الحديدة وسفينة في ميناء الصليف
الأربعاء 17/أكتوبر/2018 - 12:42 م

الأردن: مغادرة أفراد من منظمة "الخوذ البيضاء" السورية لإعادة توطينهم في دول غربية

الأردن: مغادرة أفراد
arabmubasher.com/57872

أعلنت وزارة الخارجية الأردنية أن  279 سوريا من العاملين فيما يعرف "الخوذ البيضاء" غادروا الأردن إلى  دول مختلفة.

وقال مصدر مسؤول بالوزارة ، في بيان صحفي تلقت وكالة الأنباء  الألمانية (د. ب. أ) نسخة منه اليوم الأربعاء: إن "الحكومة  الأردنية سمحت لهم بالمرور عبر أراضيها بشكل مؤقت لإعادة توطينهم في دول غربية، بناء على طلب الأمم المتحدة لأسباب إنسانية بحتة، بعد أن قدمت  بريطانيا وألمانيا وكندا تعهدا خطيا ملزما قانونيا بإعادة توطينهم خلال فترة زمنية لا تتعدى ثلاثة أشهر، ومن دون أية التزامات تترتب على المملكة جراء ذلك".

وأوضح المصدر أن العدد الإجمالي للمواطنين السوريين من الدفاع المدني وعائلاتهم الداخلين للأردن بلغ 422 شخصا، وارتفع هذا الرقم نتيجة ولادة  ستة أطفال إلى 428 ، مشيرا إلى أن العدد المتبقي منهم سيسافرون خلال  أسبوعين.

جاء تصريح المصدر ردا على تصريحات لوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف. وقال لافروف ، خلال مقابلة مع قناة (يورو نيوز) إن عناصر الخوذ البيضاء  الذين تم إجلاؤهم من سورية في تموز/ يوليو الماضي، لم تقبلهم كندا أو الدول الأوروبية ولا يزالون في الأردن.

وأضاف: "مرت ثلاثة أشهر، وهم لا يزالون هناك، ووفقًا لبياناتنا، فإن  دولا غربية وعدت الأردن بأخذ هؤلاء الأشخاص وتوطينهم في أوروبا وكندا وهي بدأت بدراسة ماضيهم، فأصيبوا بالرعب، لأن تلك الدول لا تريد قبول مثل هؤلاء الأشخاص أصحاب الماضي الإجرامي".

وقال وزير الخارجية الأردني "أيمن الصفدي" في تموز/ يوليو الماضي: إن بلاده  سمحت للأمم المتحدة لأسباب إنسانية بتنظيم مرور سوريين دخلوا من الجولان  المحتل.

وأضاف الصفدي أن عمّان أذنت بدخول السوريين بعد أن قدّمت بريطانيا وألمانيا وكندا تعهدا قانونيا ملزما بتوطينهم خلال ثلاثة أشهر.

وأشار الوزير إلى أن العدد الذي طُلب منهم هو 800 ، لكنّ الرقم الفعلي  استقر عند 422 ناشطا.