| الأحد 21 أكتوبر 2018
رئيس التحرير
علياء عيد
الأربعاء 10/أكتوبر/2018 - 06:52 م

طهران تستدعي السفير الألماني احتجاجا على تسليم برلين دبلوماسيا إيرانيا لبلجيكا

الرئيس الإيراني حسن
الرئيس الإيراني حسن روحاني
arabmubasher.com/56500

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، اليوم الأربعاء، أنه تم استدعاء السفير الألماني بطهران، ميشائيل كلور برشتولد، إلى الوزارة احتجاجا على قرار أصدرته محكمة ألمانية بتسليم دبلوماسي إيراني لبلجيكا.

كانت السلطات الألمانية سلمت إلى بلجيكا الدبلوماسي الإيراني أسد الله أسدي المقبوض عليه في ولاية بافاريا للاشتباه في صلته بالإرهاب، وذلك بعدما كانت المحكمة العليا في مدينة بامبرج الألمانية قد قررت قبول طلب بهذا الشأن في الأسبوع الماضي.

يواجه الدبلوماسي تهما بالتجسس والتخطيط لهجوم، ويُشْتَبَه في أن أسد الله أسدي هو العقل المدبر لهجوم تم إحباطه على إيرانيين يعيشون في المنفى في فرنسا، في المقابل، نفت إيران هذه الاتهامات بشكل قاطع مرارا.

يُشْتَبَه في قيام أسد الله بتمرير عبوة ناسفة تحتوي على 500 غرام من المتفجرات لزوجين يعيشان في بلجيكا بنية تنفيذ الهجوم الإرهابي.

كان من المقرر أن يستهدف الهجوم مسيرة في فيلبينت بالقرب من باريس في 30 يونيو الماضي بحضور نحو 25 ألف إيراني معارض للحكومة في طهران.

أوقفت وحدة خاصة بلجيكية الزوجين في سيارتهما في بروكسل قبل أن يتمكنا من تنفيذ الهجوم. ألقت الشرطة الألمانية القبض على الدبلوماسي في اليوم التالي في محطة خدمة الطريق السريع بالقرب من بلدة أشافنبورج.

وقد تم اعتماد أسد الله أسدي منذ عام 2014 للعمل في السفارة الإيرانية في فيينا، حيث يعمل لحساب وكالة استخبارات إيرانية تابعة لوزارة الاستخبارات والأمن الإيرانية، التي تراقب جماعات المعارضة في البلاد وخارجها، وقد سهلت حقيقة أن وضعه كدبلوماسي ينطبق فقط على النمسا عملية اعتقاله في ألمانيا على أساس مذكرة توقيف أوروبية صادرة من بلجيكا.