| الأحد 21 أكتوبر 2018
رئيس التحرير
علياء عيد
الأحد 23/سبتمبر/2018 - 01:52 م

صنداي تايمز تكشف تفاصيل زيارة رئيس جنوب أفريقيا السابق السرية إلى قطر

صنداي تايمز تكشف
arabmubasher.com/52651

يبدو أن النظام القطري لن يتوقف عن التدخل في شؤون الدول الأفريقية، وأثارت التحالفات التي عقدت خلال الفترة الماضية برعاية المملكة العربية السعودية بين الدول الأفريقية فضوله للتدخل ونشر الاضطراب في القارة مرة أخرى.

في زيارة غير رسمية لغي فيها كل أنواع البروتوكول المتبع في هذه المواقف، وصل جايكوب زوما رئيس جنوب إفريقيا السابق إلى قطر لزيارة الشيخ تميم بن حمد في الوقت الذي تتصاعد فيه الأخبار في بلاده لمحاسبته عن فترة رئاسته والفساد الذي يدور حولها.

البروتوكول الذي لم يتبعه تميم وزوما هو أن يتم تبليغ سفارة جنوب إفريقيا في بلد الزيارة وشرح كل ما يتعلق بتفاصيل رحلته قبل السفر، وعندما يصل الرؤساء السابقون يقابلهم مسؤولو السفارة لتسهيل انتقالاتهم خلال فترة الزيارة، ولكن زوما لم يخبر أحدا.

وصرح عدد من المسؤولين لصحيفة صنداي تايمز أن رجل الأعمال فيليب سولومونز المقيم في الدوحة وجايتون ماكنزي وهو أحد المؤيدين المعروفين لزوما شاركوا في تنظيم الرحلة وإقامة اللقاء، بينما نفى ماكنزي لعب أي دور في الاجتماع وإجراءات السفر لكنه أكد أن منظمي الرحلة سألوه عن إمكانية نقل زوما إلى الدوحة.

الأسباب المقترحة للزيارة بحسب الصحيفة أن زوما يطلب من تميم مساعدته في تغطية أتعابه القانونية، وإمكانية إقامته الدائمة في الإمارة القطرية، وهذه ليست التحركات المشبوهة لزوما فقد رصد في وقت سابق يعقد اجتماعات سرية يبدو أنها للانقلاب على النظام الحالي في بلاده، أو الطعن في نتائج الانتخابات الأخيرة.

رئيس جنوب إفريقيا الحالي سيريل رامافوزا نفى علمه بالزيارة وأنه لم يخبر بأي من تفاصيلها، ولكنه مشغول بحل أزمات بلاده الداخلية ولا يهتم لهذه التحركات.

جايكوب زوما الذي تم عزله من منصبه فبراير الماضي يمثل أمام محاكم بلاده بعد توجيه اتهامات فساد تتعلق بصفقات أسلحة قيمتها 2.5 مليار دولار.