| الجمعة 19 أكتوبر 2018
رئيس التحرير
علياء عيد
رسميًا.. "العدل الأميركية" تتهم مواطنة روسية بالسعي إلى التأثير على انتخابات نوفمبر المقبل الاستخبارات الأميركية: مخاوف من محاولات روسيا والصين وإيران للتأثير على الانتخابات في نوفمبر المقبل المتحدث الرسمي: برنامج المؤتمر السعودي يشمل رؤساء دول من العالم العربي وإفريقيا وآسيا ترامب: بومبيو لم يتلقَّ ولم يشاهد أي تسجيل أو فيديو عن حادثة القنصلية في إسطنبول واشنطن بوست: وزير الخزانة الأميركي سيتوجه إلى السعودية للمشاركة في مؤتمر مكافحة تمويل الإرهاب 50 قتيلا على الأقل في حادث قطار في الهند مخاوف من مقتل العشرات بعد دهس قطار أناسا قرب سكك حديدية في شمال الهند الرئيس التركي يقدم مشروع قانون للبرلمان التركي لزيادة ضريبة القيمة المضافة والضرائب على الوقود بنسبة 20% إغلاق مؤشرات الأسهم اليابانية على انخفاض مفاوض الاتحاد الأوروبي بشأن بريكست ميشيل بارنييه: المشاكل مع لندن بشأن إيرلندا ربما تؤدي إلى انهيار محادثات خروج بريطانيا
الخميس 09/أغسطس/2018 - 06:15 م

الخطوط الجوية المغربية تلغي 6 رحلات جديدة بسبب مشاكل مع الطيارين

الخطوط الجوية المغربية
arabmubasher.com/43521

يتواصل للأسبوع الثالث إلغاء رحلات جوية يفترض أن تؤمنها الخطوط الجوية المغربية من وإلى وجهات أغلبها أوروبية، وذلك بسبب مشاكل بين الطيارين وإدارة شركة الخطوط الملكية المغربية.

أعلنت الشركة، اليوم الخميس، إلغاء ست رحلات كان يفترض أن تربط مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، وهو أهم مطار في المغرب، بمطارات في باريس ومدريد وجنيف، إضافة إلى "اضطراب" مواعيد رحلات داخلية.

نقلت وسائل إعلام محلية في الأيام الأخيرة أنباء عن احتجاجات لمسافرين وجدوا أنفسهم عالقين في مطاري بروكسل وأمستردام، بسبب اضطراب رحلات الشركة.

تنشر الخطوط الملكية المغربية، المملوكة للدولة، على موقعها الإلكتروني بشكل يومي بيانات الرحلات الملغاة منذ 20 يوليو، بينما لم تصدر أي تعليق على استمرار هذه الاضطرابات، ولا أي بيانات عن حجم الخسائر التي تكبدتها.

تتحدث الشركة عن "إضراب" للطيارين، وحمَّلهم مدير الشركة عبدالحميد عدو مسؤولية فشل المفاوضات، شاكيا ما اعتبره "غياب إرادة التوصل إلى توافق"، و"مزايدات في المطالب".

لكن الجمعية المغربية للطيارين نفت تنفيذ أي إضراب محملة الشركة مسؤولية الاضطرابات، وقال متحدث باسمها لوكالة فرانس برس: إن "جميع الربابنة توقفوا فقط عن العمل في ساعات الراحة المحددة أسبوعيا بعد فشل المفاوضات بين الطرفين".

أضاف مفضلا عدم الإفصاح عن هويته: "كنا نعمل فوق طاقتنا ونحتاج حاليا إلى توظيف 86 طيارا إضافيا"، مشيراً إلى "تعليق المفاوضات منذ 10 أيام".

كانت نقابة الفيدرالية الوطنية للنقل الجوي دعت من جهتها طرفي النزاع إلى "حوار بنّاء" تفاديا لتكرار الأزمة التي شهدتها الشركة عام 2009 وأدت إلى خسائر وتسريح مستخدمين، قبل أن تستعيد توازنها ابتداء من العام 2012.

أطلقت الخطوط المغربية خطة تطمح إلى تعزيز أنشطتها في القارة الإفريقية، ويتكون أسطولها من 58 طائرة تسير رحلات إلى 80 وجهة عبر العالم.