| الخميس 19 يوليه 2018
رئيس التحرير
علياء عيد
الأربعاء 11/يوليه/2018 - 10:29 ص

بلومبيرغ": صفقة طائرات تايفون المقاتلة تزجّ بقطر في مأزق القروض

بلومبيرغ: صفقة طائرات
arabmubasher.com/37353


كشفت وكالة "بلومبيرغ" الاقتصادية، الأربعاء، أن قطر تسعى للحصول على قرض بقيمة 4 مليارات دولار لشراء طائرات تايفون المقاتلة. 

وأضافت الوكالة أنه من المتوقع دعم التمويل من قِبل وكالات ائتمان التصدير.

وعن التفاصيل قالت الوكالة إن الدوحة تسعى لجمع أكثر من 4 مليارات دولار من البنوك لتمويل شراء الطائرات المقاتلة من طراز يوروفايتر تايفون، وفقاً لمصادر مطلعة على الصفقة. وقالت المصادر: إن الحكومة تعمل مع المستشارين الماليين بشأن الصفقة التي ستدعمها وكالات ائتمان التصدير، مطالبة بعدم الكشف عن هويتها لأن المحادثات لا تزال سرية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة القطرية دعت المقرضين للمشاركة في القرض، وأنه من المتوقع  الانتهاء من الصفقة في غضون شهر ، على حد قولهم.
 
وقال شخصان آخران: إن الدوحة تجري أيضا محادثات مع البنوك ووكالات التصدير الائتماني من إيطاليا وفرنسا والمملكة المتحدة لجمع مليارات الدولارات في شكل قروض لصفقات دفاعية أخرى. وقال مسؤول حكومي قطري إن الأعاصير "ستدفع جهود قطر الاستراتيجية نحو الاستقرار" لكن "طريقة وآلية الدفع لم تتحدد بعد".

ويُذكر أنه في ديسمبر الماضي طلبت قطر 24 طائرة تايفون في صفقة قيمتها خمسة مليارات جنيه إسترليني (6.6 مليار دولار)، ويخضع العقد لشروط التمويل وستأتي الدفعة الأولى في موعد لا يتجاوز منتصف هذا العام، وجاء هذا الأمر بعد أن قالت الدولة إنها تعتزم شراء العشرات من طائرات رافال من شركة داسو الفرنسية للطيران إيه.إس.إف ، وأثارت تلك الصفقة سخرية الإعلام الغربي لعدم توافق إمكانيات القوات الجوية والجيش القطري في التعامل مع هذه الطائرات إلا أن تنظيم الحمدان يسعى إلى مزيد من صفقات السلاح لإرضاء الدول الغربية دون الالتفاف لأوجه الاستفادة منها بعد المقاطعة العربية للدوحة على خلفية دعمها للإرهاب.