| الإثنين 24 سبتمبر 2018
رئيس التحرير
علياء عيد
الخميس 05/يوليه/2018 - 10:14 ص
هاني سالم مسهور
هاني سالم مسهور

بحَّاح لقناة الحرّة: حزب الإصلاح اختطف الشرعية اليمنية

arabmubasher.com/36261

عرضت قناة الحرّة حلقة خاصة مع نائب الرئيس ورئيس الحكومة اليمنية السابق "خالد بحَّاح" تحدث فيها عن معركة الحديدة معتبرا أن المعركة باتت في حكم المحسومة عسكريا، وإنما هي مسألة وقت فقط، وأن الكرة باتت في ملعب المبعوث الأممي "مارتن غريفيث" ليستثمر الفرصة المواتية لخلق أجواء مناسبة لتحقيق اختراق في عملية السلام، وأكد ضرورة إعادة ترتيب وضع الجيش في سياق وطني، مؤكدا أن الفساد تسبب في تسجيل قوائم تجاوزت الخمسمائة ألف جندي مما يعزز فساد واسع في منظومة الجيش الوطني.

كما أكد على ضرورة تعزيز ودعم المقاومة التهامية لتلعب دور في تحرير حفظ أمن الحديدة بعد إتمام عملية التحرير .

ودافع بحاح عن موقفه معتبرا أنه لا يحق له أو للرئيس هادي التوقيع على تأجير جزيرة سقطرى معتبرا افتعال الأزمة في الجزيرة سببها حزب التجمع اليمني للإصلاح الذي حاول زراعة مليشيا تابعة للحزب دربت في مأرب، وقال بأن لا خلاف بين السعودية والإمارات على كل المستويات في اليمن إجمالا.

وفي رده حول وصول عدد من عناصر الإخوان المسلمين للمؤسسة الشرعية أكد أن جماعة الإخوان (حزب الإصلاح) يسيطرون بشكل كامل على الشرعية ويسيرونها وفق مصلحتهم معتبرا أن ما يحدث انحراف خطير هو السبب في اهتراء الشرعية.

وأكد بحاح أن ما تقوم به السعودية والإمارات هو جهد كبير لاستعادة اليمن وترميم بنيته السياسية والاقتصادية وأشاد بالدور الإنساني الكبير الذي يقدمانه كما وصف علاقته بالرئيس هادي أنها جيدة وفي إطارها الطبيعي وأن ينظر للرئيس كأب للجميع.

وعن إطلال الشرعية التي اهترأت بسبب الفساد اعتبر أنه من الأهمية أن يكون العلاج شاملا باستبدالها بشكل يتلاءم مع متطلبات المرحلة السياسية التي تقتضي مؤسسة شرعية قوية ومتماسكة وقادرة على إخراج اليمن من أتون الدمار الذي هو فيه.