| السبت 21 سبتمبر 2019
رئيس التحرير
علياء عيد
الخميس 12/سبتمبر/2019 - 05:44 ص

خطط بريطانيا لبريكست بدون اتفاق تحذّر من انخفاض الأدوية والأغذية

خطط بريطانيا لبريكست
arabmubasher.com/148625

حذّرت خطط الحكومة البريطانية لبريكست بدون اتفاق من عرقلة شديدة على الطرق عبر القنال الإنجليزي، وهو ما يؤثر على إمدادات الأدوية وبعض أنواع الأغذية الطازجة، متوقعة حدوث احتجاجات في أرجاء البلاد ترافقها زيادة محتملة في اختلال النظام العام.

وقالت الحكومة إن الوثيقة التي تتضمن افتراضات لأسوأ السيناريوهات والتى نشرت، أمس الأربعاء، جرى إعدادها في الثانى من أغسطس الماضى، وتشكل الأساس لخططها لبريكست بدون اتفاق.

وبحسب الوثيقة التي تتضمن أسوأ ما يحدث إذا غادرت بريطانيا الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق في الحادى والثلاثين من أكتوبر المقبل، فإن استعداد الرأي العام وقطاع الأعمال لمثل هذه النتيجة من المرجح أن يكون ضعيفًا، فيما يرجع جزئيًا إلى استمرار الفوضى السياسية في الفترة السابقة على يوم بريكست.

وقالت إن الشاحنات قد تضطر للانتظار لفترة تصل إلى يومين ونصف اليوم لعبور القنال الانجليزى، موضحة أن المواطنين البريطانيين قد يتعرضون لإجراءات تفتيش متزايدة من سلطات الهجرة عند المنافذ الحدودية للاتحاد الأوروبي.

وقالت الوثيقة إن إمدادات بعض أنواع الأغذية ستنخفض، وهناك خطر بأن عمليات شراء مذعورة قد تتسبب أو تفاقم تعطيل الإمدادات الغذائية.