| السبت 24 أغسطس 2019
رئيس التحرير
علياء عيد
الأربعاء 14/أغسطس/2019 - 01:15 م

للحالمين بالرومانسية... تعرف على أفضل 10 روايات تناولت الحب

للحالمين بالرومانسية...
arabmubasher.com/141385

دائما ما يبحث الكثيرون عن شغف الحياة المفعمة بالرومانسية، والبعد عن تعب الحياة اليومية ولذا نقدم في هذا التقرير أفضل عشر روايات تناولت بين أحداثها الرومانسية، وينصح للحالمين بالرومانسية قراءتها.

رواية Twilight الشفق

وهي الرواية التي تم تحويلها إلى سلسلة أفلام، والتي لاقت نجاحا كبيرًا في المجتمعات الأوربية والعربية، حيث تدور الرواية حول مصاصي الدماء لكن بطريقة رومانسية، يعرف الحب والرحمة، ويرفض انتزاع أرواح البشر، فيتغذى على دماء الحيوانات.

أنف وثلاثة عيون

هي رواية للأديب المصري الرحل احسان عبد القدوس و صدرت في جزأين عام 1964، وتتناول العلاقات العاطفية لطبيب تجمعه الظروف بثلاث سيدات، لتنتهي قصته مع كل منهن بطريقة مختلفة، تم تحويل الرواية إلى فيلم من بطولة نجلاء فتحي وميرفتى أمين وماجدة ومحمود ياسين عام 1972، ومن إخراج حسين كمال.

 قصة حب  (Love Story)

 تنتمي هذه الرواية الرومانسية الشهيرة إلى السبعينيات من القرن العشرين، لكن تفاصيلها تصلح لكل زمان ومكان، حيث تتحدث عن شاب وفتاة يقعان في حب بعضهما البعض، ويتزوجان رغم معارضة عائلتيهما. ومعاً يكافحان ويحاولان تجاوز كل المصاعب والعقبات والمآسي حتى يظلا معاً إلى النهاية. الرواية من تأليف إيريش سيجال.

في بيتنا رجل 

 قصة احتلت من حيث موضوعها وأسلوبها الروائي مكانتها المتميزة في النفوس عشاق الأدب العربي . حيث تناولت الفترة  التى سبقت انفجار أحداث الثورة في مصر حيث كانت النفوس تغلي من قهر الاحتلال،  يروي إحسان عبد القدوس بأسلوبه الأدبي الشيق الرائق الرائع قصة محيي الدين البطل الذي سكنت شخصيته في خيال كل مواطن مصري مخلص. يجذب إحسان عبد القدوس القارئ إلى عالم روايته ليجعله متماهياً معها بأحداثها وبشخصياتها وبموضوعها

 الحب تحت المطر 

عاد إلى بؤرة قديمة كان هجرها مذ عرف منى زهران. ذهب إلى ملهى "مركب الشمس" بالهرم وهو نصف ثمل. وأنزوى فى الحديقة رغم برودة الجو وطلب من النادل أن يدعو سميرة لمشاربته. وسميرة كانت صديقته، وهى راقصة من الدرجة الرابعة ترقص ضمن مجموعة فى خلفية المسرح عندما يغنى مطرب بالمهى. وهى فى الخامسة والثلاثين، وبها مسحة جمال، وجسمها أجمل من وجهها، ورخيصة الثمن نسبيا..." فى هذه الرواية  لنجيب محفوظ،  تجد نفسك تعيش فى أحداثها ، تشهد حب مرزوق وفتنة تحت المطر ، وكعادة نجيب محفوظ يتحدث بعمق عن الإنسان فى كل أحواله ، فى غضبه وأناته ، فى ألمه وأمله..تتسارع أحداث الرواية وينام مرزوق فوق سريره فى المستشفى مغطى الرأس والوجه بالأربطة ، وبعدها يغادر المستشفى بوجه جديد ، ليعلن لفتنة انتهائه فهو لم يعد مؤهلاً للحب . وتمضى الرواية بأحداثها تشد القارئ بكلماتها ، يترقب نهاية أليمة وربما سعيدة لحب رعاه بجوارحه وتابعه طوال الرواية بناظريه ، من خلال خيال طواف فى عالم الإنسان.

رواية "Pride and Prejudice كبرياء وتحامل

والتي ألفتها (جين أوستن)، تعتبر من أشهر الروايات الرومانسية على الإطلاق، وقد تمت ترجمتها لجميع لغات العالم،

تدور الرواية حول قصة الحب بين (إليزابيث بينيت) و(مستر دارسي) بارد العواطف، حيث يطلب الحب منها التغلب على الكبرياء وعلى بعض سماتهما الشخصية قبل أن يبدآ في الاستمتاع بروعة الحب.

الحب في المنفى

 كم هو بديع وساحر بهاء طاهر عندما يحول الأمة والفرد إلى جسد واحد. وينقل القارئ بكل خفة من أوجاع وهزائم الأمة إلى أوجاع وهزائم الروح. من هزيمة عبدالناصر في السياسة إلى هزيمة بطل الرواية في الحب . من لحظات الفرح  والنشوة في ملحمة بورسعيد والبطل في عز شبابه إلى لحظة فرح ونشوة أخرى عندما تقع المرشدة السياحية الأجنبية في حب البطل بعد أن غدا كهلا شارفت شمسه على المغيب.

رواية " Something Borrowed" شيء مستعار

للمؤلفة إيميلي جيفن، وتتدور حول فتاة تتحدى كل القواعد، حتى أنها تتجرأ في حفل عيد ميلادها التاسع عشر، وتعترف بحبها لخطيب أعز صديقاتها دارسي.

رواية الأسود يليق بك

رواية ” الأسود يليق بك ” للكاتبة والمؤلفة أحلام مستغانمى ، جزائرية الجنسية ، تدور الرواية حول فتاة جزائرية كان والدها مغنيًا تم قتله على يد إرهابيين كما قتلوا أخاها فغادرت مع والدتها السورية الجنسية وذهبا إلى بلاد الشام.

وعاشت حياتها كفنانة وظلت متمسكة باللون الأسود ولا ترغب فى تبديله وفى لبنان قابلت البطل اللبنانى الفاحش الثراء ، فأحبها بشموخها وعزتها وكبريائها ، وعاشا معًا فى أساطير الحب التى تتمناها كل فتاة.

كان فارسها كما أنه حاول ترويضها ولكنه لم يستطيع السيطرة عليها كليًا بأمواله ، وأحس بالعجز حيالها وهذا الشعور لم يسامحها عليه أبدًا .

رواية ” أحببتك أكثر مما ينبغى ”

الرواية  للكاتبة المؤلفة ” أثير عبد الله النشمى ” سعودية الجنسية ، تدور  أحداث هذه الرواية حول ” جٌمانة ” الفتاة الشابة السعودية التى سافرت إلى الخارج وتركت وطنها طلبًا للعلم.

وهناك فى هذه البلاد الغريبة إلتقت جٌمانة بشاب خطف قلبها وسيطر عليه يٌدعى ” عزيز ” ، ومرت حياتهما بالعديد من المشكلات والصعوبات والمحن التى كانت تطيح بهذا الحب وتقضى عليه بتاتًا.

ولكن هنا تظهر قوة وضعف المرأة معًا قوة حب جٌمانة لعزيز الذى سبب لها الضعف أمامه فكانت دائمًا تعود إليه هو ، هو عزيز ذو الشخصية المهملة والغير جدية ، هو الشخص الأكثر إستهتارًا على الإطلاق.

إنه كان الأسوأ فى كل مراحل حبهما ، ولكن رغم كل ذلك ورغم ما به من صفات ظلت جٌمانة تحبه بل تعشقه وتغفر له ذلاته ، أظهرت جٌمانة مدى تحمل المرأة وإخلاصها فى حبها ولمن تحب.